بيبي وتيتي وفيفي، أبرز مسميات الدلع عند المصريين القدماء
يعرض متحف إيمحتب بسقارة، صورة لقطعة حجرية من متون الأهرام توضح اسم الملك بيبي الأول.
مسميات المواليد عند المصري القديم
واستعرضت الصفحة الرسمية للمتحف مسميات المواليد عند المصري القديم، حيث اهتم المصري القديم بتدوين اسمه وألقابه داخل مقبرته، وعلي مقتنياته ولوحاته الجنزية، حيث اعتبر الاسم أو "رن"، جزء من مصيره وحياته، وعنصر هام من تكوينه يساعده في عملية البعث والخلود.
وتنوعت الأسماء ودلالاتها عند المصري القديم، فمنها يشير إلى الخير وصحة الجسد، مثل:"سِنب" يعني سليم، "إيوف عنخ" يعني يحيي، "حِسي" يعني ممدوح، "نختي" يعني شديد، وهناك اسماء تميز المولود عن اخواته، مثل: "نِب سن" تعني سيدهم، "پا سِر" تعني الرئيس، نفري تعني زينهم.
وهناك أسماء توضح صفته الجسدية ولون البشرة، مثل: كم تعني الأسود، أبو راسين، وأبو كف، وهناك أيضا أسماء مرتبطة بمكان الميلاد، مثل: المنفي، الطيبي، مثلما نقول، طنطاوي أو شبراوي.
ونجد بعض الأسماء تشير إلي المعبودات التي قدسوها، مثل: "حم رع" = خادم رع، كما تشير أسماء أخري لإبعاد الحسد او الشر عن صاحبها، مثل؛ "جار" يعني عقرب، "بنو" يعني فار، "سِنحم" يعني جرادة مثلما نقول في العصر الحالي، شحتة، شحاتة.
مسميات الدلع عند المصري القديم
أما اسماء الدلع، فكانت منتشرة، مثل؛ "خوفو"، دلع "خنوم خو إف وي"، وأسماء، "بيبي"، "تيتي"،"فيفي"، "ششي".
أما أسماء الإناث، فكانت تشبه بنسبة كبيرة أسماء العصر الحالي، مثل؛ "نفرت" تعني جميلة، "نفرو" تعني جمال، "بِنرت" تعني طعمة، "سشن" تعني سوسن، "نفرتاري" تعني حلاوتهم.
اما اسماء اناث للإستبشار بالخير، مثل؛ "دوات نفرت" تعني صباح جميل أو مبارك، "وبت نفر" تعني قدم الخير، حنوت سن" تعني ستهم، "نفرتيتي تعني الجميلة قادمة.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.