حكاية ألف ليلة وليلة من الإذاعة إلى التليفزيون، القصة وما فيها
طوال النصف الثاني من القرن الماضي كانت حلقات ألف ليلة وليلة من لوازم الإذاعة وبعدها التليفزيون في شهر رمضان تماما مثل الفزورة والأغنية الرمضانية ولإذاعة حلقات ألف ليلة وليلة قصة تعود إلى عام 1955 يوم أن دخلت ألف ليلة وليلة القصة الشعبية الشهيرة حيز التقديم بالإذاعة، وفي دراما رمضان هذا العام يقدم الفنان ياسر جلال حلقات ألف ليلة وليلة بقصة “جودر” المكون من 15 حلقة، من تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيرى.
بدأت قصة دخول قصة ألف ليلة وليلة الإذاعة كهدية تلقاها محمد أمين حماد مدير الإذاعة وكانت عبارة عن مجلدين وعلى الصفحة الأولى من المجلد الأول إهداء يقول: "إلى تلميذي الأستاذ محمد أمين حماد مدير الإذاعة، لقد كان المجلدان لأحد أساتذة حماد أيام الدراسة" وتصادف وجود الإذاعي محمد محمود شعبان الشهير بـ بابا شارو الذي وجد أن محتوى المجلدان قصص ألف ليلة وليلة تصلح للإعداد الإذاعي في حلقات تقدم بنفس الاسم في الإذاعة.
تولى كتابة سيناريو حلقات ألف ليلة وليلة للإذاعة طاهر أبو فاشا ووضع الموسيقى الخاصة بها أحمد رمزى، وأختار بابا شارو الفنانة زوزو نبيل للقيام بدور شهرزاد، وعبد الرحيم الزرقاني لدور شهريار ويشترك معهم في التمثيل محمد علوان، صلاح منصور، حسن البارودي، إحسان القلعاوي، إحسان شريف.
800 حلقة من الف ليلة وليلة
وقام الإذاعي محمد محمود شعبان بالعمل ليجعل من ألف ليلة وليلة عملا فنيا مشوقا لجمهور المستمعين في رمضان، من خلال ثلاثين حلقة عام 1955، ثم توقفت عن العرض في العام التالي، لكنها عادت للإذاعة بعد الحاح الكثير من المستمعين، قدم من الحلقات أكثر من 800 حلقة من قصص الف ليلة وليلة على مدى سنوات في حلقات إذاعية منها: الأمير قمر الزمان والملكة بدر البدور، علاء الدين والمصباح السحري، على بابا والأربعين لصًا، رحلات السندباد البحري السبع، علي بن بكار وشمس النهار، أنس الوجود والورد في الأكمام.
أما شهرزاد حلقات الألف ليلة وليلة فهي الفنانة القديرة زوزو نبيل، تزوجت وهي في الثالثة عشرة وأنجبت ابنها الوحيد، التحقت بالفن عن طريق الفنان مختار عثمان لتقف على خشبة المسرح لأول مرة فى مسرحية "الدكتور يويو" عام 1937، ثم عملت مع فرقة يوسف وهبي في مسرحية "الولدان الشريران" واستمرت معه في مسرحيات راسبوتين وكرسي الاعتراف وغيرها، ثم انضمت للفرقة القومية مقابل خمسة جنيهات شهريا، وفي الإذاعة بدأت الفنانة زوزو نبيل العمل بسهرة إذاعية بعنوان "وفاء وحب" ويعتبر السيد بدير الأب الروحي لها في الإذاعة، حتى جاء دورها لتقدم شهرزاد في "ألف ليلة وليلة" الذي قدمته لسنوات عديدة مع الفنان عبد الرحيم الزرقاني.. ولقبت بـ شهرزاد وملكة الميكروفون.
صوت زوزو نبيل وهي تقول: بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد.. كان علامة من علامات شهر رمضان في فترة بعد الإفطار مباشرة بالإذاعة لتختتم الحلقة بكلمة “مولاي”
وإلى التليفزيون انتقلت نفس حلقات ألف ليلة وليلة التي قدمتها الإذاعة إلى التليفزيون لكنها بالصوت فقط ـ زوزو نبيل وعبد الرحيم الزرقاني ـ لكنه بالرسوم المتحركة، ثم أعدت حلقات جديدة من ألف ليلة وليلة للتليفزيون وكان أول كاتب لها تليفزيونيا الكاتب أحمد بهجت، وليس طاهر أبو فاشا وأخرجها عبدالعزيز السكري وليس محمد محمود شعبان، وبطولة نجلاء فتحي، حسين فهمي، شكوكو، زوزو حمدي الحكيم، وتوفيق الدقن، أما تتر المسلسل بصوت سميرة سعيد تقول فيه: احكي يا شهرزاد احكي لشهريار، وتنتهي الحلقة بصوت نجلاء فتحي تقول "سيبني لبكرة الله يخليك" ونجح المسلسل.
شريهان فى عروس البحور
وفي عام 1985 عادت شهرزاد الذي أدتها زوزو نبيل مع الفنانة الاستعراضية شريهان في ألف ليلة وليلة أيضا من إخراج فهمي عبد الحميد، غناء شريهان وتلحين محمد الموجي، وقدمت فيها حكايات: عروس البحور، ماندو ووردشان، الثلاث بنات، مشكاح وريما، فاتيما وكريمة وحليمة، ثم قدمت ليلى علوى ألف ليلة وليلة في حكاية "الأشكيف وست الملاح"، وقدمتها إيمان الطوخي ويوسف شعبان في قصة "ست الحسن".
وفي لقاء أجرته الإذاعة مع الفنانة زوزو نبيل التي شاركت في حلقات ألف ليلة وليلة في الإذاعة والتليفزيون في العيد الـ 55 للإذاعة عام 1989 قالت: إن شخصية شهرزاد الغير مرئية التي قدمتها للإذاعة هي نفسها التي قدمتها فيما بعد للتليفزيون بعد افتتاحه، والفرق بين الدورين أن الإذاعة مسموعة تجعل الإنسان يعيش في خيال جميل وكان المخرج محمد محمود شعبان ينتقي مزيكا وخلفية تتلاءم مع أحداث الحلقة مما جعل المستمع يغوص في بحر الأحداث، أما في التليفزيون فقدم نفس التسجيلات الإذاعية ونفس الصوت الذي قدمته منذ عام 1955 في حلقات بنفس الاسم “ألف ليلة وليلة”.
الفرق بين الإذاعة والتليفزيون
وأضافت زوزو نبيل: ومما يزيد من سعادتي أن ألف ليلة وليلة سمعها مني الجيل الأول في الإذاعة، ورآها الجيل الثاني في التلفزيون.. وهذا هو الفرق بين الإذاعة والتليفزيون.
وقالت: لكن الإذاعة كانت أصعب جدا في تقديم المسلسل، لأني في الإذاعة أعطي أقصى مايمكن من جهد ليشعر المستمع بالزمان والمكان الذي أوجد فيه، أما التليفزيون فيعمل فيه معي مرئيات كثيرة تساعدني على إبراز الصورة لذلك فهو أخف وطأة، ففي الإذاعة هناك تشغيل لخيال المستمع إنما في التليفزيون بنعرض بإمكانيات معينة وصورة مرئية.. يعني بالعربي كنا بنقدر نسرح بالمستمع مؤكدة أنها سعيدة بهذا الدور وفي إطلاق عبارة مولاي لشهريار.
وفي مجلة الجيل عام 1956 قال يوسف الحطاب مدير إدارة التمثيليات بالإذاعة عن مسلسل ألف ليلة وليلة: استطاع الأستاذ محمد محمود شعبان أن ينفرد بطريقة جديدة في الإخراج هي أقرب الطرق إلى مدارس الإخراج، فهو لا يجامل في الاستخدام المبالغ للموسيقى كما يفعل بقية المخرجين، وقيل له: لايحاول المغالاة في استخدام الموسيقى، وأنه لا يستخدم في الفواصل غير قطعة موسيقية واحدة تكون بمثابة ستارة على نهاية مقطع أو نهاية مقطع آخر.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.