رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يزور أذربيجان غدًا بالتزامن مع زيارة سفينتين حربيتين روسيتين إلى باكو

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت مصادر مطلعة في موسكو اليوم الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيصل غدا الثلاثاء إلى اذربيجان في زيارة عمل تتزامن مع زيارة سفينتين حربيتين روسيتين هما سفينة الصواريخ "داغستان" وسفينة المدفعية "فولجودونسك" إلى باكو.


وأفادت وكالة أنباء نوفوستي الروسية أن الوفد المرافق لبوتين يضم وزراء الخارجية سيرجي لافروف والدفاع سيرجي شويجو والطاقة ألكسندر نوفاك والدفاع المدني والطوارئ فلاديمير بوتشكوف وعددا آخر من وزراء الحكومة الروسية، بجانب المدير العام لشركة تصدير معدات الدفاع "روس أوبورون أكسبورت" أناتولي إيسايكين ورئيس شركة "روسنفط" إيجور سيتشين وغيرهما من رجال الأعمال.

من جانبه، أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن انضمام هذه الشخصيات إلى الوفد المرافق لبوتين يؤكد أن المحادثات الروسية - الاذربيجانية المرتقبة ستتناول مناقشة جميع المسائل التي تهم الدولتين.

وأكدت السفارة الروسية في اذربيجان أن زيارة الرئيس بوتين تهدف إلى تطوير وتوطيد العلاقات الودية بين موسكو وباكو، فيما وصف محللون سياسيون آذريون من أنصار المعارضة في آذربيجان زيارة بوتين بـ"المفاجئة".

وفي هذا الشأن، قال المحلل السياسي قولو زاده إنه ليس من المستبعد أن يسعى بوتين إلى الاستعانة باذربيجان في صراعه ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وتحذير باكو من مغبة رفض الدخول في حلف مع روسيا وإيران.
الجريدة الرسمية