رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة الأمن الوطني النرويجية ترفض السماح لشركة أبل بمسح جوي شامل لأوسلو

شركة آبل الأمريكية-صورة
شركة آبل الأمريكية-صورة أرشيفية

رفضت هيئة الأمن الوطني النرويجية السماح لشركة آبل الأمريكية بالقيام بمسح جوي شامل للعاصمة النرويجية في إطار خطة الشركة وضع خريطة ثلاثية الأبعاد لمدن العالم ضمن برامجها الملحقة بالتليفون المحمول "الآيفون" ولوحتها الإلكترونية "الآيباد" وذلك لأسباب أمنية.


وكشف مدير الهيئة بالانابة أويفيند مانت أنه يصعب الموافقة على اتاحة توفر صور دقيقة للغاية لمناطق يمكن أن تشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي النرويجي بالرغم من أنه تم الموافقة على وضع شركة آبل لخرائط مماثلة للعاصمتين السويدية والدانماركية.

وأضاف أن النظم الدفاعية الخاصة بالعاصمة النرويجية تضع قيودا على بعض المناطق ذات الحساسية وفقا لقانون شمل جميع المسائل الأمنية وتم تمريره مؤخرا.

وأشار المسئول الأمني إلى أن الهيئة ستعكف خلال الفترة المقبلة على مراجعة داخلية للتعرف على الأسباب التي سمحت لدول غربية أخرى بالموافقة على طلب آبل بالقيام بمسح جغرافي ثلاثي الأبعاد لمدنها.

جدير بالذكر أن السفارة الأمريكية في أوسلو قامت بإرسال خطابات لعمدة أوسلو فابيان ستانج ووزيرة الدفاع آناه جرياتاه ستروم إريكسن من أجل حثهما على الموافقة على طلب شركة آبل من أجل القيام بتصوير جوي للعاصمة النرويجية.
الجريدة الرسمية