رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: الإخوان لا يمتلكون الروح الوطنية كالمعارضة

مؤيديو الرئيس المعزول
مؤيديو الرئيس المعزول - أرشيفية

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية إن سقوط محمد مرسي وجماعة الإخوان جاء بسبب رفض الشعب المصري تغيير هويته.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع مشاعر القومية خلال الشهر الماضي التي تذكرنا بالحرب المصرية وبناء السد حيث تجد صوت الأغاني الوطنية يعلو من السيارات والعديد من أبناء الشعب يحملون صور القادة العسكريين.


ورأت الصحيفة أن تراجع شعبية الإخوان وسبب سقوط مرسي ولد من رحم الخراب الاقتصادى والعداوات السياسية، لكن الغضب الكامن انبثق من الخوف بين ملايين المصريين حيال سعى الإخوان لإعادة تشكيل شخصية الأمة في صورة متشددة، وهو ما أثار المشاعر القومية التي طردت الاحتلال البريطانى قبل أكثر من 60 عامًا.

وقالت الصحيفة أن مظاهرات مؤيدي ومعارضي مرسي لا تختلف كثيرا من حيث المظهر فكل منهم يحملون الإعلام ونجد في رابعة العدوية اعتصام انصار الإخوان يرددوا الاغاني الوطنية تحت موجة من الوان الإعلام لإظهار أن وطنيتهم عميقة مثل أولئك المعارضين، ومع ذلك لا يمكن لإخوان أن يدعوا روح القومية. فشعور مصر بروح الأمة المستقلة ظل لعقود يرتبط بالجيش الذي لديه مكانه مقدسه في نفوسهم، وليس بالأيديولوجية الدينية التي يعتقد الكثيرون أنها تهدد مستقبل بلادهم.

وأضافت الصحيفة أن الكثير من المصريين فخورين بالجيش ويعتبرونه منبع الهوية المصرية ويصفونه بأنه حامي البلاد ورفضوا التدخل الأمريكى والأوربي في الشأن الداخلى، وأعلنوا أن مصر ستعود مرة أخرى للعظمة.

وأكدت الصحيفة أن تحرك الجيش للإطاحة بمرسي نبع من شعور المصريين أنه هويتهم التي تتسم بالاعتدال تسرق منهم، وكان المصريين في حالة من التردد والإحباط، فسعي الجيش لعودة الهوية المصرية.
الجريدة الرسمية