رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني إيراني: الحوار البناء هو السبيل لتسوية الأزمات في مصر وسوريا والعراق وأفغانستان

 علاء الدين بروجردي
علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجي

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن الحوار البناء بين كافة الأطراف المعنية وعدم تدخل القوى الأجنبية هما السبيلان لتسوية الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة كسوريا والعراق ومصر وأفغانستان.


وأعلن بروجردي خلال اجتماعه مع السفير الأسترالي الجديد في طهران بال فلي -حسبما نقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية اليوم الإثنين- استعداد مجلس الشورى الإيراني لتطوير التعاون الشامل مع الحكومة والبرلمان الأسترالي.

وأضاف:" أن سياسة الحكومة الإيرانية الجديدة تتركز حول تعزيز العلاقات الخارجية والتفاعل البناء مع دول المنطقة والعالم على أساس الاحترام والمصالح المتبادلة، فيما يدعم مجلس الشورى هذه السياسات ويقف وراءها".

وأشار بروجردي إلى سياسات الولايات المتحدة في أفغانستان، وقال:" إن انتشار الإرهاب والمخدرات وتغيير سياسة واشنطن في مواجهة طالبان وإجراء المحادثات معها واستمرار انعدام الأمن في أفغانستان وباكستان أشياء تعكس فشل سياسات الإدارة الأمريكية في المنطقة.

وشدد البرلماني الإيراني على ضرورة مكافحة الإرهاب بوصفه يشكل تهديدا حقيقيا للأمن والسلام العالمي، مضيفا أن إيران لديها الاستعداد التام والإمكانيات المناسبة للتعاون مع المجتمع الدولي لحل هذه المشكلة.

من جانبه، أوضح السفير الأسترالي أن الحكومة الأسترالية ترحب بسياسة إيران في التفاعل مع دول العالم المختلفة وأكد أن البرلمان الأسترالي الجديد سيتابع في المستقبل القريب تطوير التعاون البرلماني مع مجلس الشورى الإيراني.
الجريدة الرسمية