رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: السلطات المصرية تستعد لفض اعتصامى الإخوان اليوم

جانب من اعتصامى الإخوان
جانب من اعتصامى الإخوان برابعة -صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الشرطة المصرية تستعد لفض اعتصامات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، في غضون 24 ساعة، وربما في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين.

ورأت الصحيفة أن التطور الأخير يمهد الطريق لمواجهة محتملة بين الحكومة المدعومة من الجيش، والآلاف المحتشدين في مواقع الاحتجاج التي تدعم محمد مرسي.

وأشارت الصحيفة إلى فشل الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لإنهاء الأزمة وإيجاد حل سلمي، وأبرزت قول رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي، قبل عطلة عيد الفطر، التي انتهت يوم الأحد، أن قرار فض الاعتصامات لا رجعة فيه.

وأضافت الصحيفة أن القيادة الجديدة في مصر قالت، إن الاحتجاجات تسببت في ذعر سكان المنطقة، وأثارت أعمال عنف مميتة وعطلت حركة المرور، بينما قادة الاعتصام يقولون، إن اعتصامهم سلمي، ويلقون باللوم على قوات الأمن، وأن البلطجية هم سبب العنف حيث قتل أكثر من 250 شخصا في مصر بعد الإطاحة بمرسي من بينهم 130 من أنصار الإخوان.

ونقلت الصحيفة عن الباعة بمنطقة الاعتصامات بأنهم باعوا العديد من الأقنعة الواقية من الغازات ونظارات واقية وقفازات إلى المحتجين استعدادا لمواجهة الغاز المسيل للدموع من قبل قوات الشرطة، وتم بناء ثلاثة حواجز عالية من الخرسانة والخشب لوقف العربات المدرعة.

وتتوقع الصحيفة أن يتم التعامل مع المتظاهرين بقوة من قبل شرطة مكافحة الشغب، لأنها تفتقر الكثير من التدريب للتعامل مع المدنيين العزل، وتلجأ إلى استخدام القوة المميتة.

ونقلت الصحيفة تصريحات أحد قادة الإخوان البارزين، محمد البلتاجي، الذي أكد أنهم على استعداد للتضحية، ولحسن الحظ لديهم النفوس، وليس لأنفسهم بل لتحرير الأمة المأسورة وضمان الحرية والكرامة لشعب مصر والأجيال القادمة على حد قوله.

وتشكك مسئولون أمنيون في وجود حراس من الإخوان حول المسجد في ساحة رابعة العدوية، مسلحين تسليحا كبيرا، كما يقولون إن هناك متظاهرين مسلحين على أسطح المنازل استعدادًا لإطلاق النار.

الجريدة الرسمية