رئيس التحرير
عصام كامل

"الصيادلة الحكوميين" تطالب بسحب مستحضري موسيجور ويوتوبا من الأسواق

مستحضري موسيجور
مستحضري موسيجور

تقدم الدكتور محمود فتوح، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين، بشكوى للدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء ضد المسئولين عن قطاع الصيدلة والدواء في مصر وذلك لتقاعسهم عن سحب الأدوية الضارة بصحة المواطنين المصريين وعدم قيامهم بسحب مستحضرى يوتوبار أقراص وموسيجور شراب.

وقال في بيان له اليوم الإثنين، "بخصوص مستحضر يوتوبار أقراص أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في صفحتها الرسمية عن إلغاء تسجيل المستحضر الصيدلاني ريتودرين (ritodrine Yutopar®) ) والذي يستخدم لمنع الولادة المبكرة.

وأفادت الهيئة في صفحتها الرسمية أيضا أن إلغاء تسجيل المستحضر كان بناء على توصية لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها المعتمدة، حيث اتضح أن المخاطر الناجمة عن المستحضر تفوق الفوائد العلاجية، وأثبتت الدراسات وقواعد رصد الأعراض الجانبية إلى أن فرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة مثل عدم انتظام دقات القلب (cardiac arrhythmias) ونقص التروية القلبية (myocardial ischemia) وتراكم السوائل داخل الرئتين (Pulmonary edema)، وخفقان القلب (palpitation) وتسارع نبضات القلب (tachycardia).


وأشار إلى أن الهيئة ناشدت جميع الممارسين الصحيين والمرضى التوقف عن استخدام المستحضر الصيدلاني ريتودرين (ritodrine Yutopar®) واستخدام البدائل العلاجية المناسبة لدى الحوامل اللاتي يحتجن إلى منع الولادة المبكرة، وقامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذا المستحضر من السوق المحلي. 

وبشأن مستحضر موسيجور شراب أوضح فتوح أنه منذ نحو عام تقدم بشكاوى كثيرة لسحب هذا المستحضر من الأسواق لضرره البالغ على مخ الأطفال ولأنه يستخدم في كل دول العالم كأقراص للكبار فقط وللوقاية من الصداع النصفى بخلاف مصر والتي تستخدمه للأطفال كفاتح للشهية.

وأوضح أن اللجنة الفنية العليا للأدوية بحثت في شكواه ورفعت مذكرة لوزير الصحة الأسبق في فبراير الماضى ليستصدر قرار بسحب هذا الدواء من السوق المحلية وإلغاء تسجيله، ولكن حتى الآن لم يتم استصدار هذا القرار.

وطالب فتوح في بيانه رئيس الوزراء اتخاذ ما يلزم نحو الحفاظ على صحة المواطنيين المصريين وذلك عن طريق القيام بإلغاء تسجيل المستحضرات المحتوية على مادة ريتودرين وسحب جميع المستحضرات التي تحتوى على هذه المادة وسحب مستحضر موسيجور شراب من الأسواق وإلغاء تسجيله، ومحاسبة كل مسئول تراخى في استصدار قرار سحب مستحضر موسيجور شراب منذ شهر فبراير الماضى حتى الآن.
الجريدة الرسمية