رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأفريقي يطالب دوله بتنويع المنتجات المصدرة لأمريكا

 مفوضة الاتحاد الأفريقي
مفوضة الاتحاد الأفريقي لشئون التجارة والصناعة فاتيما هارام

دعت مفوضة الاتحاد الافريقي لشئون التجارة والصناعة فاتيما هارام دول جنوبي الصحراء الأفريقية للعمل على تنويع منتجاتها التي تصدر للولايات المتحدة بموجب قانون النمو والفرص الإفريقي "أجوا" والذي يعفي منتجات تلك الدول المؤهلة للاستفادة من مزايا هذا القانون من الرسوم والجمارك.


وقالت فاتيما، اليوم الأحد، أمام اجتماع مشترك لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وبرنامج مشروعات المرأة الأفريقية والذي عقد في إطار اعمال المنتدى الثاني عشر للتجارة والتعاون الاقتصادي الامريكي الافريقي " والمعروف أيضا باسم منتدى قانون النمو والفرص الافريقي المنعقد بأديس أبابا حاليا، إن هذا التنويع للمنتجات الأفريقية المصدرة للسوق الامريكية يهدف إلى تحقيق أكبر استفادة من هذا القانون الذي تبنته الولايات المتحدة عام 2000 بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الولايات المتحدة ودول جنوبي الصحراء الأفريقية.

وأشارت إلى أن المنتجات الأفريقية المصدرة للولايات المتحدة مازالت تتمثل بشكل أساسي في المنتجات النفطية..موضحة أن نحو 90 في المئة من كل الواردات الأفريقية المصدرة للولايات المتحدة من خلال قانون النمو والفرص الافريقي تأتي من قطاعات التعدين والطاقة..مؤكدة أهمية تعزيز جودة السلع الموجهة للأسواق الخارجية وتنويعها.

وقالت أن الاستثمارات الأمريكية المباشرة القادمة إلى أفريقيا تمثل واحد في المئة فقط وموجهة إلى دول قليلة واغلبها في قطاع التعدين، مشددة على أهمية تعزيز الاستثمارات الامريكية المباشرة في دول جنوبي الصحراء.

وحثت الحكومات الأفريقية على اتخاذ خطوات مهمة لاتباع ارشادات قانون النمو والفرص الافريقي من حيث الشروط السياسية والاقتصادية، قائلة إن الفرص التي يتيحها هذا القانون الامريكي ستكون بلا مغزي إذا لم تتوافر القدرات الأفريقية على التجارة وخاصة القدرة على إنتاج سلع ذات جودة بأسعار تنافسية.
الجريدة الرسمية