رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: المشي وركوب الدراجات الهوائية تخفض خطر الإصابة بالسكري

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

وجدت دراسة جديدة أجريت في بريطانيا أن الأشخاص الذين يستخدمون الدراجات الهوائية للذهاب إلى العمل يملكون هامش خطر منخفض جدا للإصابة بداء السكري.

وأجريت الدراسة على مجموعة من 20،000 عامل بريطاني، ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين ذهبوا سيرا على الأقدام إلى مكان العمل كانوا أقل عرضة للإصابة بداء السكري بنسبة 40 بالمائة، وأقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 20 بالمائة، وأقل عرضة للإصابة بضغط الدم بنسبة 17 بالمائة. بينما ساهم استعمال الدراجة الهوائية بخفض خطر الإصابة بالسكري إلى النصف تقريبا، والسمنةالى 37 بالمائة.

و تعني هذه الأرقام إذا قام الـ 14،000 شخص الذين استخدموا سياراتهم بالمشى بدلا من استعمال السيارة، فأن 156 شخصا على الأقل لن يصابوا بداء السكري، و437 لن يصابوا بالبدانة، و338 لن يعانوا من ضغط الدم المرتفع. وعندما تقوم بنفس التحليل لركوب الدراجات الهوائية، فأن 184 شخص على الاقل لن يعانوا من مرض السكري و762 لن يعانوا من البدانة. وبالرغم من أنها ليست ارقاما كبيرة إلا أنه يمكن أن تؤثر على مجموع السكان العام: فعدة ملايين من الناس لن يعانوا من البدانة كالسابق.

ونصح الباحاثون بتجنب الاعتماد الكامل على السيارة ووسائل المواصلات الأخرى التي لا توفر أي نوع من النشاط البدني واستخدم الدراجة الهوائية أو المشي للانتقال من مكان إلى آخر قدر الإمكان للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك.
الجريدة الرسمية