رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن ترصد 5 ملايين ريال للقبض على العقل المدبر لتفجيرات القاعدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة "صنداي تليجراف" البريطانية بالقدرة التنظيمية لتنظيم القاعدة، مشيرة إلى إبراهيم العسيري، العقل المدبر للمتفجرات التي تستخدمها المنظمة في تفجيراتها.


وأوضحت الصحيفة أن إبراهيم العسيري "31عامًا" ولد في السعودية، ودرس الكيمياء لمدة عامين في جامعة الملك سعود بالرياض قبل أن يترك الدراسة. وفي عام 2003، ألقي القبض عليه لمحاولته دخول العراق لقتال الأمريكيين، وبعد خروجه من السجن الذي مكث فيه تسعة أشهر، انتقل إلى اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن العسيري هو العقل المدبر وراء المتفجرات التي يستخدمها التنظيم، وله قادرة هائلة على الحاق الدمار بأي مكان على وجه الأرض، فله القدرة على تصميم متفجرات لا يمكن رصدها على الرغم من الاختبارات المتطورة لرصد التفجيرات. ولقد أعلنت اليمن مكافأة خمسة ملايين ريال لمن يساعد في القبض على العسيري.

وأضافت الصحيفة: أن العسيري تسبب في حدوث تفجيرين في عام 2009 وعام 2010، الأولي حاول عمر فاروق أن يخبيء القنبلة في ملابسه أثناء رحلته في الولايات المتحدة، وفي عام 2010 عندما اخفيت المتفجرات في خزانة حبر الطابعة الالكترونية لكي يتم تفجيرها في رحلة من اليمن إلى الولايات المتحدة.

كما أن حاول العسيري أخفاء متفجرات في اجساد الأشخاص الانتحارين فهو يعتمد على متفجرات بلاستيكية بلا رائحة وتستخدم في تفجير القنابل الذرية.
الجريدة الرسمية