رئيس التحرير
عصام كامل

نيويوركر: "الإخوان" لم تتوحد مع الثوار

 الرئيس المؤقت عدلي
الرئيس المؤقت عدلي منصور

قالت مجلة "نيويوركر" الأمريكية: إن إعلان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور عن انتهاء مرحلة الجهود الدبلوماسية وتحميل جماعة الإخوان مسئولية فشل الجهود قد يكون تلويحا بأن الأيام القليلة المقبلة قد تشهد في أغلب الظن فض اعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في رابعة والنهضة الإخوان بالقوة بما يعني مزيدًا من الدماء.


وأوضحت المجلة أن جماعة الإخوان لم تمتزج أو تتوحد أبدا مع الثوار في الشوارع، بل استمرت في عقد صفقات خلف الكواليس بعد صعودها سياسيا إبان الفوضى التي أعقبت سقوط نظام الرئيس حسني مبارك، بل واستخدمت انتصاراتها في الانتخابات كأداة نفوذ في تلك الصفقات.

وأشارت إلى أن المرة الوحيدة التي دعت جماعة الإخوان أعضاءها إلى الاعتصام في التحرير كان عند انتخابات الإعادة بين محمد مرسي وأحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد مبارك، على الرغم من أنها كانت في كثير من الأحيان، تأمر أعضاءها بالبقاء بعيدا عن الاحتجاجات.

ورأت المجلة الأمريكية أنه على مدى الأسابيع الماضية بعد الإطاحة بمرسي واحتجازه في مكان غير معلوم واعتقال العديد من قادة الإخوان وقتل مئات من المصريين فالخيار الوحيد لديهم الآن هو الاستسلام والتنازل.

وعلى الرغم من أن أعضاء الإخوان الذين ما زالوا أكدوا أنهم لن يتفاوضوا مع الجيش فإن لديهم عدد قليل من أوراق المساومة وعلى ما يبدو لا خطة لديهم غير التحدي.
الجريدة الرسمية