رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تؤكد رغبتها في تمديد "قانون النمو والفرص الأفريقي"

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون

أكدت الولايات المتحدة اليوم رغبتها في تمديد "قانون النمو والفرص الإفريقي" المقرر انتهائه عام 2015 ويوفر مزايا وأفضلية لدول منطقة جنوبي الصحراء الأفريقية، في التجارة وتصدير منتجاتها بدون جمارك إلى الولايات المتحدة.


وقال ايد رويز رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي في رسالة عبر دوائر الفيديو، أمام المنتدى الثاني عشر للتجارة والتعاون الاقتصادي الامريكي الافريقي" والمعروف أيضا باسم "منتدى قانون النمو والفرص الافريقي" المنعقد بأديس أبابا اليوم أن مجلس النواب الامريكي يضع تمديد سريان هذا القانون على قمة أولوياته.

وأضاف رويز أن "قانون النمو والفرص الافريقي" الذين وقعه الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون عام 2000 يقدم مزايا لدول جنوبي الصحراء الأفريقية المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى الاسواق الامريكية بدون رسوم وجمارك موضحا أنه يوجد حاليا 39 دولة مستفيدة
من دول جنوبي الصحراء من هذا القانون.

ووصف هذا القانون بأنه تشريع تاريخي أنهى سنوات من عدم مبالاة الحكومة الامريكية تجاه الامكانيات التجارية الكبيرة لأفريقيا. وقال "يتعين تمديد هذا القانون سريعا لضمان أن تزيد الولايات المتحدة من فرصها الاقتصادية مع دول جنوبي الصحراء الأفريقية".

ومن جانبه قال عضو الكونجرس الامريكي كارين باس في كلمته أمام المنتدى بأديس أبابا إن "هناك التزاما ورغبة كبيرة بين أعضاء الكونجرس سواء من الديمقراطيين أو الجمهوريين وكذلك أعضاء مجلس النواب بتمديد هذا القانون".



ويشار إلى أن "قانون النمو والفرص الافريقي" وقعه الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون في مايو 2000 واستمر 8 سنوات ومدد العمل به الرئيس السابق جورج بوش حتى عام 2015،.
الجريدة الرسمية