زيزي البدراوي، عشر سنوات على رحيل ذات الوجه الملائكي.. والدها غيَّر مسارها من الرقص إلى التمثيل.. حسن الإمام اكتشفها مرتين.. وعادة سيئة أنهت حياتها
زيزى البدراوى، فنانة مصرية، صاحبة وجه ملائكى إلا أنه عابس، حتى الابتسامة صغيرة جدا لكنها هادئة، ارتبط حضورها السينمائي بالأدوار الرومانسية والفتاة الخيالية الحالمة حتى أنها أصبحت فتاة أحلام الشباب ـ واستطاعت أن تحصل على دور البطولة أمام عبد الحليم حافظ وسعاد حسني في فيلم البنات والصيف، وكرهها الجمهور في هذا الفيلم لرفضها حب عبد الحليم بسبب فقره ضمن قصة الفيلم، رحلت في مثل هذا اليوم عام 2014.
زيزي البدراوي.. هاجمها النقاد في بدايتها الفنية.. وكرهها الجمهور بسبب عبد الحليم حافظ
ولدت الفنانة القديرة فدوى جميل عطالله الشهيرة بـ زيزي البدراوي، عام 1944 واكتشفها فنيا المخرج حسن الإمام وكانت لازالت تلميذة صغيرة في المدرسة وهو الذي اختار لها اسم زيزي وقدمها مع هند رستم ويوسف وهبي في فيلم المراهق الكبير في دور صغير، ثم اكتشفها ثانية المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1957 وقدمها في فيلم "بورسعيد" في دور صغير أيضا، ثم أعاد اكتشافها المخرج حسن الإمام مرة ثانية وقدمها في فيلم "عواطف" وغير اسمها من فدوى إلى زيزى البدراوي.
البنات والصيف مع عبد الحليم
شاركت زيزى البدراوى في بطولة فيلم "البنات والصيف" مع عبد الحليم حافظ وسعاد حسنى، وتقاضت عن دورها 150 جنيها، وكانت مرشحة لبطولة الجزء الثانى من فيلم "البنات والصيف" المكون من ثلاث قصص إلا أن عبد الحليم اختار سميرة أحمد للدور لصغر سنها واختار زيزى البدراوى للجزء الثالث من الفيلم.
وحدث أنه بعد عرض الفيلم هاجم النقاد زيزى البدراوى بشراسة حتى إن الكاتب أحمد حمروش قال عنها إن دمها ثقيل وبارد وليس لها حضور، ثم جاء الكاتب أحمد بهاء الدين بعد عرض فيلم "بلا دموع" وكانت تقوم فيه بدور مضيفة طيران ولأنها بكت في أحد المشاهد قال إنها تقلد الممثلة ماجدة بحركاتها لكنه قال ان احسن مافيها هي عيونها.
حصرها في الأدوار الثانوية
خلال البرنامج التلفزيوني "لقاء مع فنان" بالإذاعة عام 1980 اتهمت الفنانة زيزي البدراوي المخرجين بسجنها طوال مشوارها الفنى في دور البنت الطيبة إلا أنها تمردت على هذه الشخصية قليلا في بعض الأدوار منها حين رفضت حب عبد الحليم حافظ في فيلم "البنات والصيف" وفضلت عليه يوسف فخر الدين.. إلا أن الجمهور رفضها ورفض أن يتقبل أن ترفض حب عبد الحليم.
أحب الأدوار أم رؤية في المال والبنون
قدمت زيزي البدراوي بعد ذلك في السينما عدة أفلام منها: السبع بنات، امرأة على الهامش، شفيقة القبطية، امرأة على الهامش، عريس لأختي، سجين الليل، شقة في وسط البلد، طريق الشيطان، أرملة وثلاث بنات، وآخر فيلم شاركت فيه كان فيلم "أذكريني" النسخة الثانية من رواية الأطلال التي قدمتها نجلاء فتحي وقدمت فيه دور الزوجة المريضة.
وتعلق الفنانة زيزي البدراوي على تلك الفترة من حياتها وتقول: بعد اذكريني اعتزلت السينما لأن كل الأدوار التي كانت تعرض على كان دور السنيدة أو صديقة البطلة وكلها شخصيات لا تضيف إلى الفيلم شيئا.. وجدت نفسي في الدراما التلفزيونية وقدمت فيها أدوارا ناجحة وكان أول دور لي في "السفينة التائهة"، ثم الحواجز الزجاجية، ثلاثية الأب المصري، ليالي الحلمية والمال والبنون التي قدمت فيها أحب دور إلى قلبي وهو دور أم رؤية.
في ذكرى ميلادها.. سر تحول مجرى حياة زيزي البدراوي من راقصة إلى فاتنة السينما
الركين آخر اعمالها
واستمرت زيزى البدراوى في نشاطها الفني في فترة التسعينيات، فشاركت في الجزء الثالث لمسلسل "ليالي الحلمية"، كما شاركت في "المال والبنون وبوابة الحلواني ونجمة الجماهير والست أصيلة وسمارة، وكانت آخر مشاركة لها في عام 2013 من خلال مسلسلي الركين، ونقطة ضعف.
وأضافت: إن أحب الأدوار إلى قلبها كانت في البداية منها دور الخادمة في فيلم "احنا التلامذة" بالرغم من صغر الدور لكنها كانت غاضبة لأن اسمها لم يكتب على الإعلانات ووصفت الدور بالمحطة السينمائية المهمة في حياتها، حيث التفت اليها الجمهور والنقاد حتى إن الكاتب الأديب إحسان عبد القدوس عندما لم يجد اسمها على أفيش الفيلم وكان يريد أن يكتب عن دورها فاضطر أن يكتب البنت التي قدمت دور الخادمة سعدية في الفيلم.
زيزي البدراوي: كرهني الناس بسبب "البنات والصيف"
في البداية برعت زيزى البدراوى فى أدوار الرقص وكان من المفترض أن تصبح راقصة بعد أن فازت فى مسابقة للرقص وهي طفلة السبع سنوات ورفض والدها حرصا على دراستها،
وفي المسرح عملت زيزى البدراوى بمسرح التليفزيون في مسرحية (شيء في صدرى) وكانت فيها الابنة مع صلاح منصور وصلاح قابيل وحمدى غيث ونعيمة الصغير وزوزو ماضي، وتقول زيزى عن المسرح: أن المسرح له رهبة خاصة عندى وقد أحببته جدا، وطلب منى المخرج السيد بدير تمثيل دور أوفيليا في رواية هاملت وجلس معى الأستاذ أنور رستم عدة جلسات ليعلمني النطق باللغة العربية وكان معى في المسرحية كرم مطاوع، وقد مكثت سنة في المسرح القومي اتقاضى 40 جنيه راتب شهري دون أن أقدم أي عمل بعد هاملت، ثم عرض على دور في مسرحية "الاورنوس" للكاتب محمود السعدني ورفضت الدور لعدم ملاءمته لي فقدمت استقالتي، ثم عرض على العمل بمسرح القطاع الخاص لكني لم أجد نفسي فيه باستثناء مسرحية "هالو دوللي" مع فؤاد المهندس وشويكار.
وأضافت زيزى البدراوى: إن هاللو دوللي هي المسرحية التي ما زالت أتذكرها ولها مكانة كبيرة عندى مع النجوم الكبار فؤاد المهندس وشويكار ومحمد عوض وكان هناك مواقف مضحكة في هذه المسرحية وهى أنى كنت كلما ضحكت ضحك الجمهور وصفق كثيرا وعلمت أن هذا الموقف ناتج لفرحة الجمهور أننى أضحك بعد أن أخذ انطباعا عنى أنى شخصية حزينة ونكدية حتى في حياتى الخاصة.
زيزي البدراوي: رفضت السينما بسبب أدوار «السنيدة»
زيجتان بدون أبناء
تزوجت زيزي البدراوي مرتين، المرة الأولى من المخرج عادل صادق الذى لقب بمخرج الجيب، والذي التقته حينما رشحها لبطولة فيلم "حبي في القاهرة" عام 1966 مع المطرب اليمني أحمد قاسم. وتم الزواج بينهما قبل بدء تصوير الفيلم، الذي لم يلق نجاحًا مذكورًا، وبرغم ذلك استطاعت زيزي أن تتحدى الفشل وتنطلق نحو النجومية حتى أصبحت من كبار فنانات الستينيات، ولكن زواجها من المخرج المصري لم يستمر طويلًا وحدث الانفصال،وقد أعلنت زيزى ندمها على هذا الزواج، ثم ارتبطت بأحد المحامين توفيق عبد الجليل وتزوجته في بداية السبعينيات وأحبته كثيرًا ولطالما كانت تردد سيرته خلال الحفلات ولقاءات الأصدقاء، حتى أنها ابتعدت نسبيًا عن السينما، لكن وقع الطلاق في نهاية الستينات.
عرفت زيزى البدراوي بشراهتها في التدخين وبسببه أصيبت بأمراض القلب وسرطان الرئة حتى رحلت عام 2014.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والثقافية.