رئيس التحرير
عصام كامل

أهم الوظائف الحيوية للكبد في جسم الإنسان

الدكتور محمد نجيب
الدكتور محمد نجيب عبدالله، استاذ واستشاري الأمراض الباطنة

ورد سؤال لـ"فيتو" من القارئة هبة يوسف تقول فيه: ماهي أهم الوظائف الحيوية للكبد في جسم الإنسان؟.

يجيب على السؤال الدكتور محمد نجيب عبد الله، أستاذ واستشاري الأمراض الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بقصر العيني، قائلا: "الكبد هو أكبر عضو من أعضاء الجسم البشري فيزن نحو 1500 جرام ويقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع".


وأضاف: "يتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين، في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد، ويعتبر الكبد هو مطبخ الجسم ويقوم بالعديد من الوظائف في الجسم يمكن تقسيمها إلى:

- وظائف تصنيعية:

يقوم فيها الكبد بتصنيع مواد مختلفة تهم الجسم مثل الألبومين الذي يحافظ على الضغط الأسموزي للدم، فيمنع خروج السوائل الموجودة بالدم خارج الأوعية الدموية ولهذا فإذا حدث نقص في الألبومين في الدم يصاب المريض بتورم في القدمين وتجمع الماء في الغشاء البريتوني، وهذا ما يطلق عليه الاستسقاء، بالإضافة إلى البروتينات الحاملة لعناصر هامة للجسم مثل الحديد والنحاس وعناصر تجلط الدم، ولهذا فعندما يفشل الكبد يصاب المريض بنزيف من الأنف والفم أو نزيف تحت الجلد على هيئة كدمات.

- وظائف تحويلية:

يقوم فيها الكبد بتحويل مادة إلى مادة أخرى مثل تحويل الأمونيا الناتجة من تكسر البروتينات إلى يوريا تقوم الكلية بالتخلص منها في البول، وإذا فشل الكبد تتجمع الأمونيا في الدم وتصل إلى المخ مسببة الغيبوبة الكبدية.

كذلك تحويل الكوليسترول إلى أملاح صفراوية تساعد في هضم وامتصاص المواد الدهنية والفيتامينات المذابة في الدهون، كما يقوم بتحويل المواد الدهنية والبروتينية إلى سكريات عند الحاجة.

- وظائف تخزينية: 

ويقوم الكبد بتخزين المواد السكرية على شكل جليكوجين وهو ما يساعد في فترات الصيام.. يقوم بتصنيع الجلوكوز من الدهون والبروتينات كما يخزن العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة وظائف الجسم.

- وظائف تنظيفية:

يقوم فيها الكبد بتنظيف الدم من بعض المواد الضارة مثل المادة الصفراء حيث يلتقط الكبد هذه المادة من الدم ويتخلص منها من خلال القنوات المرارية لتصل إلى الأمعاء وتنزل مع البراز.. التخلص من بعض الأدوية عن طريق القنوات المرارية.

- وظائف مناعية:

يقوم فيها الكبد بمساعدة الجسم في الدفاع عن نفسه، فيحتوي الكبد على مجموعة من الخلايا المناعية التي تقوم بتصفية الدم القادم من الأمعاء محمّلا بالجراثيم، فتقضي عليها وتمنع وصولها إلى الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان.
الجريدة الرسمية