رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. كامل: مرسي لا يحفظ القرآن.. حازم: أمريكا تشن حربًا على مصر.. المليجي: الإخوان يحاولون إبعاد الأنظار عن فشلهم.. وقنديل: شائعة هجوم إسرائيل على رفح لتشويه الجيش

فيتو

ناقشت برامج "توك شو" الصباحية اليوم السبت عدة قضايا هامة أبرزها هجوم إسرائيل على رفح، واعتداء مؤيدى الرئيس المعزول مرسي على الزميل محمد ممتاز، صحفى جريدة "فيتو"، وتأسيس جماعة الإخوان تنظيما لها في سوريا، وأداء حكومة الدكتور حازم الببلاوى ومدى قدرتها على النهوض بمصر وإنهاء الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر.




- وفى برنامج "صباح أون" الذي يذاع على قناة "أون تى في":

قال السيد عبد الستار المليجى، أحد مؤسسى حركة كفاية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الحديث عن هجوم إسرائيلى على سيناء ماهو إلا محاولة لتوتير الأوضاع على الحدود للتضييق على الجيش المصرى، وهذا يعود إلى محاولات تصدير الشائعات من أنصار الفاشلين ويقصد بهم أنصار مرسي.
وأضاف المليجى أن أنصار المعزول يحاولون أن يبعدوا الأنظار عن فشلهم في مساعيهم مع الوفود الأجنبية التي كانت تتوافد على ميدان رابعة، فبعد ذلك الفشل سارعت اللجان الالكترونية في ممارستها في إصدار الشائعات المغرضة.


ومن جانبه أكد اللواء مختار قنديل، الخبير الاستراتيجي، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن الإخوان أطلقوا شائعة الهجوم الإسرائيلي من أجل تشويه صورة الجيش المصري.
وأوضح أن الجيش المصري قادر على حماية مصر وحدودها من أي هجمات إسرائيلية.
وأشار إلى أن جميع محاولات الإخوان لتشويه صورة الجيش ستفشل لأنه قوي ولا يستطيع أحد هزيمته.
وعن الاعتداء على الزميل محمد ممتاز، محرر جريدة "فيتو" قالت عبير السعدى، عضو مجلس نقابة الصحفيين، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن واقعة الاعتداء على صحفي جريدة "فيتو"، واختطاف صحفية جريدة "اليوم السابع"، ليست الحوادث الأولى من نوعها، فهناك هجوم شرس واعتداءات متكررة على الصحفيين المتواجدين بأماكن اعتصامات جماعة الإخوان، ويذكر قتل أحد الصحفيين منذ عدة ايام في إحدي المحافظات وغيره الكثير الذين تم الاعتداء عليهم.
وأضافت "السعدى" أن هناك هجمة شرسه على الإعلام بشكل عام في مصر، خاصة من جماعة الإخوان وهذا ساعد على انتشار حوادث الاعتداءات على الصحفيين.
وتابعت: "نقابة الصحفيين لن تترك هذه الاعتداءات تمر مرور الكرام لأنها ستفتح التحقيق في هذا الملف، لمعاقبة كل من اعتدى على أي صحفى، لأن الصحفي يقوم بواجبه ودوره في نقل الاحداث ليس أكثر، والإخوان يرحبون بالصحفيين الأجانب أكثر من المحليين".
وعن تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في سوريا أكد سامح عيد الباحث في شئون الجماعات الإسلامية في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن الإخوان ليس لهم شعبية كبيرة في سوريا.
وأشار إلى أن جماعة الإخوان لن تستمر في سوريا لمعارضة السوريين لأفكارها، مؤكدا انها اتخذت شكلا مؤسسيا في سوريا بهدف إثبات انها مازالت قوية وأن سقوط حكمها في مصر لن يؤثر على التنظيم الدولي.
وأضاف عيد أنه يجب على القوات المسلحة أن تتخذ حذرها من جماعة الإخوان لأنها تخطط لأشياء تهدد الأمن القومى لمصر.


هذا وقد استضافت الإعلامية امانى الخياط الكاتب الصحفى عصام كامل، رئيس تحرير جريدة "فيتو"، الذي أكد على أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي مثالية خاصة وأنها ترفض فض اعتصامات الإخوان بالقوة ولم تشمت في قتلاهم نتيجة اشتباكهم مع الثوار أو رجال الشرطة وهذا بعكس ما كان يفعله الرئيس المعزول محمد مرسي وحكومته.
وأضاف كامل متسائلا " كيف يؤمن الإخوان أن مرسي كان واجهة الإسلام ويدافع عنه في حين أنه لم يفعل أي شيئا للإسلام؟"
وقال:" لو كان مرسي يصلى فالرئيس المؤقت عدلى منصور يصلى أيضا.. إذا ما الفرق بين مرسي وبين منصور خاصة أن مرسي لا يحفظ القرآن الكريم مثلما يدعى مؤيدوه والدليل على ذلك أنه أثناء خطاباته كان يقرأ القرآن من ورقة، بالإضافة إلى أنه كان يقرأه بشكل خاطئ وبالتالى فهو لم يمثل الإسلام كما يدعى أنصاره، ولذلك يجب على المعتصمين أن يعودوا لصوابهم ويحتكموا لعقولهم".


- وفى برنامج "صباح الخير يامصر" الذي يذاع على الفضائية المصرية:

أكد حسام حازم، عضو المكتب السياسي لحركة التجمع من أجل الجمهورية، في لقائه بالبرنامج، أن أمريكا وإسرائيل تشنان حربا على مصر هذه الأيام من قبل الجيل الرابع، لافتا إلى انهم ينفذون خططا لتدمير البلاد.
وقال إن الحكومة التي يرأسها الدكتور حازم الببلاوي تعد حكومة كفاءات وخبرة وهى نتاج للثورة الشعبية التي نجحت في تغيير نظام الإخوان.
وطالب حازم بتطبيق القانون على الشخصيات التي أجرمت في حق الشعب المصري وارتكبت العديد من الأعمال الإجرامية التي أراقت الدماء.


وعن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر أكد الدكتور صلاح جودة، الخبير الاقتصادي في لقائه بالبرنامج، أن تواجد الدكتور زياد بهاء الدين، في منصب نائب رئيس الوزراء، يؤكد أن هذه الحكومة أهل للخبرة والكفاءة، لافتا إلى أن "بهاء الدين" يمكنه حل العديد من الأزمات الاقتصادية التي تمر بها مصر.
وقال إنه "بعد عزل الرئيس محمد مرسي، بدأ المستثمرون العرب، خاصة من السعودية والامارات والكويت، الاستثمار في مصر، مما يشجع نظراءهم الاجانب، على دخول السوق المصرية.


وقال المستشار كمال الاسلامبولي، رئيس المجلس الوطني المصري، في لقائه بالبرنامج، إن الشعب المصري هو الذي قرر مصيره عندما خرج بثورة شعبية لم تحدث في العالم كله من قبل ليختار لنفسه المسار الصحيح.
وأضاف أن الشعب كان يرفض أخونة الدولة ومحاولة الجماعة المستمرة للسيطرة على البلاد، موضحا أن مصر ليست تابعة لأمريكا والإخوان.


- وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة النيل للأخبار:

قال عصام العبيدي، الكاتب الصحفي، في لقائه بالبرنامج، إن جزءا كبيرا من الارهابيين في سيناء هم من أهلها، وأن الظروف الصعبة التي يعيشونها هي التي دفعت البعض منهم للاشتغال بالتهريب عبر الأنفاق والإجرام.
وأضاف: "الشعب المصري ضرب جماعة الإخوان في مقتل وأفقد الجماعة صوابها، فالإخوان عبارة عن خفافيش الظلام ومناديب للشيطان في الأرض ولا يعرفون العمل في النور".


وطالبت نجلاء عيد، الباحثة الاجتماعية في لقائها بالبرنامج، حكومة الدكتور حازم الببلاوى بسرعة التعامل مع معتصمى ميدان رابعه العدوية وميدان النهضة، لافتة إلى انهم يمتلكون أسلحة وطوبًا.
وقالت إن المناهج التعليمية في حاجة للتغيير الشامل ، بحيث تتضمن مواد تحث على حب الاوطان ، مضيفة أن التركيز على الشباب في تنمية البلاد أساس نجاح مصر.
الجريدة الرسمية