رئيس التحرير
عصام كامل

فاضل يكشف أسباب إقالة رئيس "مصر للطيران".. ويؤكد أن الإخوان أعادوا عاصى إلى منصبه رغم اعتراض "المركزى للمحاسبات".. ويطالب بإعادة النظر فيمن تم تعيينه فى مناصب قيادية بأجهزة الدولة أو الشركات

وزير الطيران المدني
وزير الطيران المدني المهندس عبدالعزيز فاضل

كشف وزير الطيران المدني المهندس عبدالعزيز فاضل عن أسباب إقالة الطيار توفيق عاصي رئيس شركة مصر للطيران من منصبه في مؤتمر صحفي عقده الوزير منذ قليل بمقر الوزارة.


وأوضح فاضل موقف العاصي منذ أن تولى رئاسة الشركة في ٢٠٠٧ قائلا: "إنه خلال عام 2009 أثناء رئاسة الطيار توفيق عاصى للشركة القابضة لمصر للطيران وردت تقارير من الأجهزة الرقابية ضده مع آخرين من العاملين بشركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة، بشأن مخالفات تم ارتكابها أثناء رئاسته للشركة عام 2007".

وأضاف: "أنه تم إجراء التحقيق في شأن هذه التقارير بمعرفة المستشار القانونى لوزير الطيران، وهو ما ترتب علية إقالة عاصي من منصبه من قبل وزير الطيران في هذه الفترة الفريق أحمد شفيق وتمت إحالتهم جميعا إلى النيابة الإدارية مع إبعادهم عن الاشتراك في المسائل المتعلقة بالمناقصات والمزايدات وما لها من طرق التعاقدات المختلفة".

وأشار إلى أنه بالرغم ذلك إلا أن الطيار توفيق عاصي ظل يردد أنه ظلم وأن ما تم معه كانت مؤامرة، موضحا أن عاصي عاد مرة أخرى لرئاسة الشركة في ٢٠١٢ مستغلًا علاقته بالقيادة السياسية السابقة للبلاد "الإخوان المسلمين " وذلك رغم اعتراض الجهاز المركزى للمحاسبات لاتهام العاصي في عدة قضايا وأوصى بعدم ملاءمة تعيينه رئيسا لمجلس إدارة الشركة.

وقال الوزير: "إنه بعد ثورة 30 يونيو وبزوغ شمس الحرية وما نتج عنها من متغيرات عديدة منها حرية العاملين في التعبير عن الرأى والمطالبة بإعادة تصحيح الأوضاع ومراجعة الوظائف القيادية وإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح يجب إعادة النظر فيمن تم تعيينه في مناصب قيادية بأجهزة الدولة والشركات في الفترة السابقة".

وأوضح أنه بناءً على ذلك تمت إعادة استطلاع رأى الأجهزة الرقابية في شأن تعيين الطيار توفيق عاصى ومدى ملاءمة استمراره في شغل منصبه الحالى كرئيس لمجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، فكان ما أوصت به هو عدم صلاحيته للاستمرار رئيسا لمجلس إدارة الشركة حتى نهاية مدة المجلس في 14 أغسطس 2014 لاتهامه في العديد من القضايا.

ولذلك تم إصدار قرار بتكليف الطيار حسام كمال للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران لحين انعقاد أول اجتماع للجمعية العامة العادية للشركة، وكان ذلك بناءً على التفويض الممنوح للوزير بتاريخ 14 أغسطس 2011 من الجمعية العامة في إدخال أية تعديلات تطرأ على تشكيل مجلس الإدارة تستوجبها المتغيرات.

وأكد فاضل أن الفترة المقبلة ستشهد مراجعة جميع إجراءات تعيين جميع الوظائف القيادية ومجالس إدارات الشركات والمستشارين التي تمت خلال الفترة الماضية بجميع الجهات التابعة لوزارة الطيران واستبعاد من تم تعيينهم دون وجه حق في إطار تحقيق العدالة المرجوة لصالح العمل.
الجريدة الرسمية