رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما ينفى توتر علاقته مع بوتين

الرئيس الامريكي باراك
الرئيس الامريكي باراك اوباما - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

نفى الرئيس الامريكي باراك أوباما توتر علاقته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد إلغاء محادثاتهما في موسكو ولكنه قال إن بوتين أحيانا يمكن أن يبدو "كطفل غير مبال يجلس في آخر الحجرة الدراسية."

وتدهوت العلاقات الامريكية بشكل لم يسبق له مثيل منذ الحرب الباردة الأسبوع الماضي بعد أن منحت روسيا حق اللجوء بشكل مؤقت لإدوارد سنودن الموظف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الامريكي. ورد أوباما بإلغائه فجأة اجتماع قمة كان من المقرر عقده مع بوتين في بداية الشهر المقبل.

وقال أوباما"أعرف أن الصحافة تحب التركيز على لغة الجسد ويبدو أن لديه هذا النوع من الجلسة وهو يبدو كطفل غير مبال يجلس في آخر الحجرة الدراسية. ولكن الحقيقة هي أنه عندما نجري محادثات فكثيرا ما يكون ذلك مثمرا جدا."

واعتبر بعض مراقبي الكرملين إرسال بوتين برقية ابدى فيه تمنيتاه بالصحة للرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش بعد أن أجرى أطباء جراحة تركيب دعامة بعد فتح انسداد في أحد شرايين قلبه علامة على أن بوتين يرسل رسالة ضمنية لأوباما.

ويقول البيت الأبيض إن أوباما انسحب من قمة موسكو ليس فقط بسبب القرار الروسي بمنح اللجوء لسنودن المطلوب في الولايات المتحدة بتهمة التجسس.

وزادت الخلافات الامريكية مع روسيا في الآونة الأخيرة بسبب دعم موسكو للحكومة السورية في الحرب الأهلية الدائرة هناك بالإضافة إلى مخاوفها بشأن حقوق الإنسان وشكاوى أخرى.

ولم يرد رد فعل فوري من موسكو على وصف أوباما للرئيس الروسي. ولكن الروس شددوا في مؤتمر صحفي في واشنطن بعد محادثات جرت أمس الجمعة بين وزيري الدفاع والخارجية الامريكيين ونظيريهما الروسيين على مدى إيجابية الاجتماع.

وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي"ليس لدينا أي حرب باردة. لدينا بدلا من ذلك علاقات وثيقة.

"ادوارد سنودن لم يؤثر على مباحثاتنا." 
قال أوباما إن الولايات المتحدة"ستأخذ وقفة وتعيد تقييم إلى أين تذهب روسيا "وتقييم العلاقات لتأخذ في الاعتبار المجالات التي يمكن أن تتفق فيها واعترف بوجود خلافات.

"بصراحة في مجموعة كاملة من القضايا التي نعتقد أن بإمكاننا تحقيق بعض التقدم لم يتحرك الروس.

"أعتقد أنه كان يوجد دائما بعض التوتر في العلاقات الامريكية الروسية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي."
الجريدة الرسمية