رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات... 6 خطوات لتربية أطفال سعداء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت نتائج أحدث الأبحاث التربوية الفرنسية على أن الأمومة ليست في إعداد الطعام وترتيب البيت. حيث يجب على الأم أن تتفاعل مع أطفالها، وتعلمهم القيم الاجتماعية الأساسية حتى يخرجوا إلى العالم بشخصيات قوية، اجتماعية، ولطيفة.

وقدم البحث مجموعة من النصائح التي تساعد الأم على تربية أطفال سعداء وتتلخص فيما يلي:

تفادي الكوابيس: كثيرا ما يعاني الأطفال من الكوابيس المزعجة. وإحدى أفضل الطرق لتفاديها هي بجعل الأطفال يفكرون بأشياء لطيفة مثل أكل المثلجات المفضلة أو ألعاب بألعابهم المفضلة. اقتراحي شيئا لطيفا يجلب لهم السعادة، ولا ترهبي أطفالك برموز الشر والعقاب، وعندها سوف ينامون بهدوء طوال الليل.

الواجب البيتي: يكره الأطفال أداء الواجبات المدرسية عندما يرجعون إلى البيت. ولكن أفضل طريقة لترغيبهم في القيام بواجبهم المدرسي هو الجلوس معهم بعد الغداء مباشرة، ومساعدتهم على أداء الوظيفة. ثم السماح لهم باللعب خارج المنزل بعيدا عن الأجهزة الالكترونية.

تعرفي على مشاعرهم: أحيانا يواجه الأطفال أوقات صعبة ولا يعرفون كيف ينفسون عن مشاعرهم. يجب أن تشجعيهم على الكلام عن طريق مثلا ترتيب جلسة لطيفة مثل احتساء كوب من الشاي أو العصير مع الكيك والحديث عن الأمور العامة.

اطلبي المساعدة: تحتاج كل الأمهات إلى المساعدة من وقت لآخر. اطلبي مساعدة طفلك أو طفلتك في إعداد الطعام، ترتيب الثياب، تصنيف الألعاب. امدحي تصرفه الجيد وعندها سيشعر بأهميته.

تناول وجبات العشاء العائلية معا: خصصي اوقاتا للعائلة لتناول الطعام، مشاهدة التلفاز، اللعب في الخارج، الاستماع إلى الموسيقى. كل ما زادت النشاطات الممتعة مع الاطفال كلما تعرفت على شخصيات اطفالك أكثر وعندها ستعرفين مفاتيح شخصياتهم.

الحلويات: الاطفال يحبون الحلويات، لذا حاولي أن تعدي طبق حلويات معهم أو يمكنك شراء الكيك جاهزا ثم مساعدة الاطفال على تزيينه بالكريمة والفراولة.

قيمة الصداقة: يحتاج الأطفال لمعرفة مدى أهمية الأصدقاء.لا تعلمي طفلك على الانانية والفوقية لأنه سيخسر اصدقائه وسيصبح محيطه الاجتماعي ضيق مما سيؤثر على نفسيته.
الجريدة الرسمية