رئيس التحرير
عصام كامل

التفاصيل الكاملة لجلسات مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل

مجلس الشيوخ، فيتو
مجلس الشيوخ، فيتو

 يناقش مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة يوم الأحد، طلب مقدم من النائب جيفارا الجافي، بشأن سبل تعزيز الجذب السياحي، وتنمية السياحة الداخلية من خلال استراتيجية فعالة. 

 

 آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة

وتشهد الجلسة العامة كذلك، عرض الطلب المقدم من النائب حازم الجندي، بشأن آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة، من أجل الوصول إلى التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافي.

 

الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات المتعلقة بها

كما تناقش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، يوم الأثنين المقبل، تقرير اللجنة المشتركة للجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات، عن دراسة الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات المتعلقة بها.

 

دراسة من النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي

وكان المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أعلن في بداية دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول، تلقيه دراسة من النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، والتي حملت عنوان "الألعاب الإلكترونية - الفرص والتحديات".
 

وتم إحالتها إلى لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات لدراستها وإعداد تقرير بشأنها.

 

وقال مقدم الدراسة: أصبحنا أمام ظاهرة اسمها "الألعاب الإلكترونية"، لها جانب إيجابي وآخر سلبي، نتناولها في هذه الظاهرة.

وأكد حسانين توفيق، أنه خلال ال50 سنة الماضية تغير العالم كما لم يتغير في 5 آلاف سنة، مشيرا إلى أن الفضل لهذا يعود إلى التكنولوجيا.

وأشار إلى أن ألعاب الكمبيوتر بدأت كتجربة داخل معامل الجامعات، ثم تحولت إلى أجهزة في يد كل شخص، من خلال الموبايل، موضحا أن الألعاب الإلكترونية أصبحت اقتصادا ضخما جدا، ووصلت إيراداتها عالميا  في ٢٠٢٠ إلى نحو ١٧٧ مليار دولار، قائلا: ومتوقع أن تصل بحلول عام ٢٠٢٥ إلى ٢٢٥ مليار دولار.
 

عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية وصل ٢٫٩ مليار شخص حول العالم

ولفت توفيق، إلى أن عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية وصل ٢٫٩ مليار شخص حول العالم، أغلبهم من أجيال صغيرة، متوقعا ن العدد يزيد كلما نتقدم في الزمن، علشان يوصل سنة ٢٠٢٥ إلى ٣٫٥ مليار شخص.

وتساءل النائب: إذا كان هناك إيرادات عالمية قيمتها 177 مليار دولار أين مصر في هذه الصناعة العالمية؟، مشيرا إلى وجود حوالي ١٨ شركة تعمل فى تصميم الألعاب الكترونية، ونحو ٥٠٠ مطور، لكن تواجههم تحديات ضخمة تجعل من الضروري التدخل العاجل لمساعدتهم ليكون لمصر نصيبا من هذا الاقتصاد.

وأوضح أنه تم تطوير الألعاب الإلكترونية لتكون مفيدة فى العملية التعليمية، وتحقق التوازن بين المتعة ونقل المعلومة بطريقة سهلة للمستفيد، وتغطي كافة الأعمار السنية المختلفة، مشيرا إلى أنه في الخارج لا يوجد لعبة تباع دون "تصنيف".

 وأشار حسانين إلى أن معنى كلمة تصنيف، هو مناسبتها من ناحية أمرين، الأول تحليل موضوع "اللعبة" نفسه ومحتواها، هل تحتوي عنف أم لا؟، هل تحتوي مشاهد لا يليق بالمراهقين مشاهدتها أم لا؟.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية