رئيس التحرير
عصام كامل

فايننشال تايمز: تركيا تفقد أصدقاءها في الشرق الأوسط بسبب "مرسي"

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسى

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إنه بعد سنوات من انتشار المسلسلات التركية في الشرق الأوسط كدليل على القوة الناعمة لأنقرة في المنطقة يبدوا أن هناك تراجعا ملحوظا لحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.


وأوضحت الصحيفة "أن الحكومة في مصر، تسعى لتشجيع المصريين على مقاطعة المسلسلات التركية، وهي خطوة ليست فقط تضرب تصدير الثقافة التركية للمنطقة العربية ولكن أيضا تأتي في وقت تواجه فيه أنقرة مجموعة من المشاكل في الشرق الأوسط".

وأشارت إلى أن ما وصفته بـ"أيام المجد، عندما كان في استقبال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الآلاف من المتعاطفين في مطار القاهرة في أغسطس 2011، يبدو الآن بعيدا جدا. والواقع أن الاضطرابات في العالم العربي، الذي كان أحد أسباب تعزيز نفوذ تركيا، تحول إلى صداع خطيرة بشأن قضايا تتراوح من المسلسلات لإطلاق النار".

وبينت أن ما نشرته صحيفة "الأهرام" المصرية، عن قيام اتحاد الإذاعة والتليفزيون بتأجيل بث العديد من المسلسلات التركية، ليست سوى أحدث علامة على القطيعة مع أنقرة التي تعد واحدة من أقوى مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

يذكر أن أردوغان ندد بأولئك الذين "يرفضون تسمية ما حدث بمصر انقلاب عسكري ويتجاهلون القمع والمذابح" في إشارة إلى الغرب ولكن أيضا ربما إلى بعض الدول العربية.

كما أن مشاكل تركيا في المنطقة لا تقتصر على مصر، إذ أن أنقرة على خلاف مع السعودية، وإيران وسوريا، حيث تسعى طهران لدعم الرئيس بشار الأسد، في حين أنقرة تناضل من أجل الاطاحة به.
الجريدة الرسمية