على الكسار.. رائد كوميديا الارتجال.. نافس نجيب الريحاني.. لقب بالمليونير الخفي.. وشهادة عالمية بأدائه
على الكسار، فنان كوميدى قدم الفطرة والبساطة في الأداء، تميز بخفة الدم، وهو علامة فارقة فى تاريخ المسرح الكوميدى المصرى، اخترق قلب الجمهور بشخصية المصرى عثمان عبد الباسط ـ ونافس الكوميديان نجيب الريحانى ليحتل عرش الكوميديا إلى جانبه، ولقب بالمليونير الخفى لكثرة ما كسب من المال، ورحل فى مثل هذا اليوم عام 1957.
في ذكرى ميلاد علي الكسار.. هاجم الحشاشين والاحتلال الإنجليزى وانتقد العاطلين.. وصفه نقاد الغرب بالظاهرة الفريدة ويحيى حقى طالب بجمع تراثه
نال الفنان على الكسار أيام الملكية لقب "حضرة صاحب الرفعة.. الوجيه علي أفندي الكسار " رائد كوميديا الارتجال، منحه الله خفة الدم، وتميز بالتلقائية والبساطة فى الأداء بالرغم من جهله بالقراءة والكتابة لكنه تناول قضايا المجتمع فى مسرحياته فهاجم الحشاشين والاحتلال الإنجليزى وانتقد العاطلين بالوراثة.
سروجى فى ورشة أبوه
ولد الفنان على خليل سالم وشهرته على الكسار عام 1887 بشارع الشرنوبى بحى شبرا، لكنه انتقل إلى العيش بحى السيدة زينب، بدأ حياته وهو طفل “سروجي” فى ورشة كان يملكها أبوه، ثم عمل طباخا مع خاله فعاشر بعض النوبيين وعن طريقهم أتقن اللهجة النوبية، سجنته السينما في دور النوبى الساذج، يتمتع بموهبة حضور وقدرة على الأداء بتلقائية على المسرح.
انضم إلى عالم الفن عام 1907، وذلك بتكوين أول فرقة مسرحية له وسماها (دار التمثيل الزينبي) ثم انتقل إلى فرقة (دار السلام) بحي الحسين.
علي الكسار.. السروجي الذي نال شهرته بسبب مخرج أمريكي.. وهذا سر إتقانه اللهجة النوبية
فرقة مصطفى أمين والكسار
عشق على الكسار ارتياد المسارح فبدأ الاتجاه للفن وكون فرقة مسرحية باسم (مصطفى أمين وعلى الكسار) وقدم أولى مسرحياته عام 1916 باسم "حسن أبو على سرق المعزة" التي كتبها يونس القاضي فى دور خادم نوبى، وفى يناير 1919، حيث قدم مسرحية (ليلة 14) على مسرح الماجستيك التى استمرت فى عز اندلاع ثورة 1919 واستطاع أن ينافس شخصية "كشكش بيه" التي اشتهر بها نجيب الريحانى بتقديمه شخصية "عثمان عبد الباسط"، فكان يدير شخصيات مسرحياته بنفسه للرد على مسرحيات الريحانى.
فعندما عرض الريحانى مسرحيته " حمار وحلاوة " أعلن على الكسار عن مسرحيته " عقبال عندكم "، فرد عليه الريحانى بمسرحية " قولوله "، فرد عليه الكسار بمسرحية " قلناله "، وعندما قدم الريحانى مسرحية " فرجت " رد عليه على الكسار " راحت عليك " فرد الريحانى بمسرحية" الدنيا جرى فيها إيه"، فرد الكسار بروايته " الدنيا بخير".
وخلال مسيرته الفنية وصلت أعماله المسرحية إلى 160 مسرحية، والتي نجحت نجاحًا كبيرًا داخل مصر والدول العربية، ولكن لم يسعفه القدر لاستمرار مسيرته، وتم إغلاق مسرحه الخاص.
علي أفندي الكسار.. 65 عاما على رحيل صاحب الرفعة
عثمان عبد الباسط
وكانت شخصية عثمان عبد الباسط نجحت في الانتشار، ولكن في أربعينيات القرن الماضي قلت شعبية على الكسار بسبب نفس الدور الذي يقدمه، ونفر منها الجمهور ليتجه لوجوه جديدة ظهرت على الساحة من بينهم إسماعيل ياسين، وغيره من النجوم الذين ظهروا فيما بعد.
اتجه على الكسار الى السينما وقدم 35 فيلما خلال مشواره السينمائى، وأول ادواره فى فيلم "الخالة الأمريكية" ثم كانت بدايته الحقيقية على يد المخرج الكسندر فاركاش فى فيلم "بواب العمارة "الذي نقل فيه شخصية عثمان عبدالباسط إلى السينما من إنتاج توجو مزراحى الذى قدمه ثانية فى فيلم "غفير الدرك" عام 1926، كما قدم من خلاله أجمل أفلامه ومنها التلغراف، نور الدين والبحارة السبعة، ميت ألف جنيه، على بابا والأربعين حرامى، سلفنى ثلاثة جنيه، يوم المنى، ألف ليلة وليلة، رصاصة في القلب، ألف ليلة وليلة، وردشاه، نرجس، بنت حظ وغيرها.
لقب بالمليونير الخفى
كان للفنان الراحل على الكسار العديد من الخفايا التي لم يتم التعرف عليها، فقد لقب بـ«المليونير الخفي»، وذلك لأنه كان يمتلك ثروة كبيرة قبل إفلاسه، ولكنه لم يكن يتظاهر بأمواله وثرائه، كما أطلق عليه "حضرة صاحب الرفعة الوجيه على أفندي"، ولكنه كان حريصًا على أن تكون حياته بسيطة، دون مظاهر داخل حي السيدة زينب، والذي ولد وترعرع به، ثم انتقل إلى حي شبرا مع زوجته وابنه.
الفنان على الكسار أبيض البشرة وليس أسمر اللون كما كان يظهر، ولكنه استخدم توليفة عشبية خاصة لدهن وجهه باللون الأسود من أجل أن يقوم بدور "عثمان عبد الباسط ".
على الكسار اعتمد على الكوميديا الغنائية في مسرحياته، وكان من أول الفنانين الذين غنوا ألحان سيد درويش على المسرح لصداقته للموسيقار سيد درويش الذى لحن من مسرحيات الكسار 11 مسرحية، ومن اشهر ما غنى له (محسوبكو يا ناس صبح محتاس ) التي غناها فيما بعد حفيد سيد درويش ايمان البحر درويش.
في ذكرى ميلاده.. «علي الكسار» أسطورة الكوميديا
لقب حضرة صاحب الرفعة
أعجب به الملك فاروق ومنحه لقب حضرة صاحب الرفعة الوجيه على أفندى الكسار وهو اللقب الذى لم يحصل عليه منافسه نجيب الريحانى، وكان من أغنى الممثلين حتى أنه سمى بصاحب الملايين، والمليونير الخفى لكثرة ما يكتنزه من أموال، ورغم ذلك كان يعيش عيشة بسيطة في أحد حوارى السيدة أو شبرا.
إعجاب عالمى بأدائه
انبهر بعلى الكسار كتاب وفنانون عالميون ومحليون، فأعجب به الفنان العالمى " دانى دينيس " رئيس فرقة الكوميدى فرانسسيز أثناء تواجده بالقاهرة عندما شاهده فى مسرحية " سرقوا الصندوق يامحمد " المقتبسة عن رواية “ البخيل “ لموليير من خلال شخصية عثمان عبد الباسط / وتحدث مع المخرج زكى طليمات قائلا: بالرغم من جهلى التام باللغة العربية التى يمثل بها على الكسار أرانى منجذب إليه ولا أرى سواه على المسرح، إنه فى نبرات صوته وحركاته تعبيرا صادقا واضحا عن المعانى التى يحسها الناس ولقد شاهدت بخيل موليير من خلال عثمان عبد الباسط أعظم مما شاهدتها فى بلدى فرنسا.
وللناقد الفرنسى أيضا " هنرى بيرو " كتاب بعنوان " العودة على الأقدام "سجل فيه دراسة عن الفنان المصرى على الكسار يقول فيها: أوجد على الكسار بأدائه المتميز على مسرحه ظاهرة فنية انفرد بها وهى التجاوب العميق والاتصال القوى المباشر بين خشبة المسرح والجمهور.
ووصفه الأديب يحيى حقى بالمعدن الكريم فكتب يقول: على الكسار فى حياته بدأ من نقيض إلى نقيض فهو لم ينهزم مهما أصابه من صدمات فى حياته، فلم يتغير شأن المعدن الكريم وعمل معنا فى المسرح الشعبى، وكان بعد انصرافه من عمله يركب الترام إلى منزله، وأشهد أننى لم أره مرة واحدة يقصدنى كرئيس لمصلحة الفنون فى شيء رغم أننا أصدقاء كان عزيز النفس متوكلا على الله، وكم أتمنى لو يتفرغ أحد كبار كتابنا أو وزارة الثقافة لجمع تراث على الكسار بربرى مصر الوحيد كنموذج فذا لفنان عصامى تميز بعزة النفس عرف المجد ولم يفسده وتحلى بأجمل صفات بنى قومه.
بديع خيرى يصفه بطهارة الذمة
وكتب الشاعر والمسرحى بديع خيرى عن على الكسار يقول: خمسين سنة وأنت اسمك ياعلى ذايع بين الألوف صغار وكبار / ياباذل الجهد جهدك ماهوش ضايع عند اللى بيميزوا ويعرفوا المقدار/ يامضحك المكروبين غاب فنك الرائع والمنكوبين بعد موتك فنهم فى نار / يامكسر الصعب جاك الموت لقاك طايع وكسر خاطرنا ولا يقواش عليه كسار / فنان عصامى بناله مجد واساسه / من صنع نفسه ومن صبره على همومه لا استمد المقام من اهله ولا ناسه / احب دور كان ليك خدام فى رواياتك نوبى قنوع طاهر الذمة عفيف وشريف.
يحيى حقي يطالب بجمع تراث علي الكسار في ذكراه
أمير الانتقام آخر أفلامه
تأزمت حياة على الكسار في نهاية أيامه، ووصل به الأمر أن أرسل خطابًا للشئون الاجتماعية عام 1950 متضررا من حالته المادية، وتمت الموافقة على عودته للمسرح الشعبي في طنطا لتقديم بعض العروض عليه، ووافق لاحتياجه للمال، وقضي ما تبقى من عمره هناك داخل غرفة مشتركة، وتراكمت عليه الديون على الممثل البربري ، وتناساه المخرجون ولم يتم عرض أي أعمال بطولة عليه، وكانت معظم أدواره في تلك الأيام هامشية، وآخرهم فيلم "أمير الانتقام" وحصل على دور "العبد نور" به.
فقر وصراع مع المرض
وفاة الفنان الكبير على الكسار كانت مأساوية، حيث مات فقيرًا بعد إفلاسه في غرفة درجة ثالثة بأحد عنابر مستشفى قصر العيني، في مثل هذا اليوم 15 يناير 1957، بعد صراع طويل مع مرض سرطان البروستاتا، عن عمر 69 عاما، وكانت تكلفة جنازته في ذلك الوقت 27 جنيها.
توثيق تراث على الكسار
بعد رحيل الكسار بسنوات طويلة تبنى مركز توثيق التراث بمكتبة الإسكندرية مشروع توثيق التراث المسرحي للفنان الراحل علي الكسار، فأصدرت 15 رواية للكسار، تم الحصول عليها من أرشيفه الذي تركه مكتوبًا بخط اليد كان يستعد الكسار لتقديمها على المسرح الذى أهداه ابنه للمكتبة.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعارالدولار، أسعاراليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوريأبطالأوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصريلـ أخبارالفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.