رئيس التحرير
عصام كامل

ساعدى طفلك فى التغلب على ألم التسنين

 ساعدي طفلك في التغلب
ساعدي طفلك في التغلب علي ألم التسنين

تعتبر ظهور السنة الأولى للطفل من أكثر اللحظات التى تسبب السعادة للأم، إلا أنه على الرغم من ذلك فإن الفترة التى تسبقها، تكون عاملًا مهمًا فى تحويل سعادة الأم والطفل إلى حالة من الألم والقلق.


وحول مشكلة التسنين عند الأطفال، قال الدكتور محسن أحمد، إخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة ،أن الأسنان اللبنية تبدأ فى الظهور منذ بداية الشهر السادس، حيث يسبقها ألم حاد يظهر عند بعض الأطفال منذ بداية الشهر الرابع.

وأوضح أن هناك بعض الأعراض التى تظهر عند الأطفال فى بداية مرحلة التسنين، وهى الصراخ المستمر، وزيادة مص الطفل لإصبعه، وزيادة سيلان لعابه، بالإضافة إلى إحمرار اللثة وفقدان الشهية للطعام وعدم انتظام النوم.

كما قدم الدكتور محسن أحمد، مجموعة من النصائح التى يمكن للأم بها أن تخفف من ألم بزوغ الأسنان عند طفلها، مثل تدليك لثة الطفل بشكل مستمر، ووضع قطعة من القماش النظيف المبلل بالثلج، أو الماء البارد، فى فم الطفل ليضغط عليها، أو استبدال هذه القماشة بـ"التيتينة السكاتة" الموضوعة فى الفريزر لفترة، بالإضافة إلى استعمال "العضاضة"، وجيل "التسنين" الموجود فى الصيدليات.

وعن التدخل الطبى لشق اللثة قال إخصائى طب الإطفال، إن بعض الحالات يفضل فيها أن يتدخل الطبيب لشق لثة الطفل، إلا أنه أمر غير مستحب نظرًا لما يسببه من ألم شديد للطفل.
الجريدة الرسمية