رئيس التحرير
عصام كامل

"معجم الوأد" أحدث إصدارات بيت الحكمة

معجم الوأد، فيتو
معجم الوأد، فيتو

صدر حديثًا عن دار نشر بيت الحكمة كتاب معنون بــ"معجم الوأد"، للكاتب الدكتور محمد فكري الجزار
ضمن إصدارات مشروع أفق للدراسات الفكرية والنقدية، وسيتم طرحه قريبًا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024
 

كتاب معجم الوأد


ويقول الجزار عن إصداره الجديد أن موضوع هذا الكتاب هو المرأة وحريّتها -هي وقسيمها في الإنسانية الرجل- هدفه، في السبيل إلى بناء شخصية عربية غير فصامية، وبالتالي بناء مجتمع سوي لا يعرف التمييز الاجتماعي والحقوقي بين أفراده نساءً ورجالًا، ومن دون سقوط في التسوية الفجة. فالحقيقة والواقع أن لمشكلاتنا خصوصيتها، ومقاربة حلولها يجب أن تكون لها خصوصيتها كذلك، وذلك على أساس من هويتنا العربية والإسلامية، من أجل مجتمع سوي تندرج فيه ذواته متكافئين وجوديًا وسيكولوجيًّا وحقوقيًّا وبلا تمييز، أيًّا كان أساس هذا التمييز. والسبيل إلى هذا الهدف طويل ومليء بالعقبات والعراقيل، وأول مهماته وأولاها المراجعة النقدية للثقافة التي أفرزت هذا التمييز وتفكيك خطاباتها، لمنعها من استنساخ التشوهات التي أنتجتها.


وتحتاج هذه المراجعة إلى رؤية مختلفة واختلافية معًا، رؤية تسترجع لكي تراجع، وتستعيد لكي تسائل وتمتحن، ولا تتعالى على ماضيها فهو -بكل متنه وهوامشه- يسكننا، بل تُسلط عليه/علينا نقدها، لصياغة المستقبَل خطابًا يتوسط بين حدي التطرف: الإفراط والتفريط. وهكذا رؤية قادرة على استحضار المُغَيَّب، واستنطاق المسكوت عنه.

فى سياق آخر.. صدر حديثا عن مجموعة بيت الحكمة  كتاب "كنوز الكتابة الصينية الأربعة وفنون اللوحات"، من تحرير: سو شي شو، وترجمة: رضوى إمبابي.

كنوز الكتابة الصينية الأربعة وفنون اللوحات


تبلغ عدد صفحات الكتاب 217 صفحة من القطع الكبير، ومن خلال تلك الصفحات يتبين لنا أن شكلَ الخطِّ الصيني وتطورَه له خلفيةٌ تاريخية وثقافية معقدة، وأن مراحل تطوُّره توضح بجلاء أنه متزامنٌ مع تطور الحضارة في المُجتمع الصيني، وأن المقاطع الصينية هي الناقل الرئيسي للثقافة التقليدية الصينية، وكيف ارتبط تطور الرموز الصينية بتطور فن الخط الصيني بتجلياته كافة.

 

 فالخطُّ الصيني ليس فقط مفهومًا ثَقَافِيًّا فريدًا، بل- أيضًا- يُظهر عمقَ الثقافة الصينية والعالم الروحي الثَّري لدى الشعب الصيني بصورةٍ حدسيَّة مؤثرة. وهو ما يتفق مع الحقيقة التي ترى أن تطورَ مختلف المجتمعات على مرِّ التاريخ، وتطورَ مستوى الوعي الجَمالي يحدِّد اتجاهَ أُسلوب الكتابة.
والمقصود بكنوز الكتابة الصينية الأربعة، أو كنوز المكتب الأربعة، هي الأدواتُ المستخدمة في الكتابة والرسم المتوارثة منذ القدم. وكلمة "المكتب" تشير إلى قاعة المكتبة التي كان يجلس بها المثقفون قديمًا للقراءة والكتابة. والكنوزُ الأربعة (فرشاة الكتابة والحبر والورق والمحبرة( هي الأدوات التي لا يمكن الاستغناءُ عنها أثناء الجلوس داخلَ القاعة للكتابة أو الرسم. 
ويقدم الكتاب تعريفًا مفصَّلا عن أصل كلِّ كنز من كنوز الكتابة الأربعة وطرق استخدامهماوصيانتها وحفظها وجمعها، كما يقدِّم شرحًا دقيقًا عن فن تأطير لوحات الخط الصيني ومراحله.
ويتكون الكتاب من مقدمة وخاتمة بينهما ستة أبواب، موضوع الباب الأول هو فرشاة الكتابة الصينية، بادئا بملخص تاريخي عنها، ثم يشرح بالتفصيل هيكلها وأنواعها، وكيفية اختيار الفرشاة المناسبة واستخدامها، وطرق حفظها. وموضوع الباب الثاني هو الحبر الصيني، ويبدأ بملخص تاريخي عنه، ثم يشرح أنواعه، وكيفية اختيار الحبر المناسب، وأسلوب استخدامه، وتخزينه. وموضوع الباب الثالث هو الورق الصيني، وخلفية تاريخية عنه، ثم شرح أنواعه وكيفية اختيار الأنسب منه للكتابة، وأسلوب تخزينه. وموضوع الباب الرابع هو المحبرة الصينية، وذكر ملخص تاريخي عنها، ثم شرح أنواع المحابر وكيفية اختيار المناسب منها، وأسلوب استخدامها واقتنائها والحفاظ عليها. وموضوع الباب الخامس هو الأختام الصينية وأحبارها، وسرد الخلفية التاريخية عن الأختام المختلفة مع ذكر نوع الحبر المناسب لكل ختم منها. وموضوع الباب السادس هو تأطير اللوحات الصينية، مع ملخص تاريخي واف عنها، وذكر الأدوات والمواد المناسبة لتأطير اللوحات، وشرح الطريقة العملية لذلك.

 

   ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية