الذكرى الثالثة لرحيل وحيد حامد.. أسباب كراهية الجماعات المتطرفة لمؤلف “الراقصة والسياسى”.. وسر الفندق الذي يطل على النيل
وحيد حامد، كاتب مصري جرئ تمكن من معالجة قضايا البسطاء والفساد في السينما والتليفزيون بجرأة عبر أكثر من 75 عملا دراميا اصطدم في بعضها مع الرقابة ووصل الأمر إلى القضاء، بدأ مسيرته الأدبية والفنية بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات، وقام أيضا بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا،،ورحل في مثل هذا اليوم عام 2021 تاركا خلفه ارثا فنيا وثقافيا واجتماعيا لايمكن نسيانه.
ولد السيناريست وحيد حامد عام 1944 بمركز منيا القمح شرقية، بدأ رحلته الفنية بالقاهرة منذ عام 1963 ويرجع الكاتب الراحل وحيد حامد، الفضل دائما فيما وصل إليه من نجاح إلى نصيحة الأديب يوسف إدريس، فبعد أن أصدر مجموعته القصصية الأولى "القمر يقتل عاشقه" عام 1971، أهداه إياها ليقرأها فنصحه يوسف إدريس بكتابة الدراما، وبدأ بتأليف مسلسلات الإذاعة ونجح فيها، وفي رصيده منها: الفتى الذي عاد، بلد المحبوب، ولادك يا مصر، عبده كاراتيه، قانون ساكسونيا، طائر الليل الحزين"، وغيرها.
طائر الليل الحزين
استثمر وحيد حامد نجاح "طائر الليل الحزين" وحوله إلى فيلم سينمائي، في العام 1977، ليبدأ مسيرة فنية امتدت سنوات طويلة، إذ حقق العمل نجاحًا كبيرًا لجرأة تطرقه إلى فساد القضاء، وتتوالى أعماله الناجحة بين السينما والتلفزيون وقليل من المسرحيات، وكانت انجح اعماله الفنية مع المخرج شريف عرفة والفنان عادل إمام، فقدم طيور الظلام، الارهابى، الهلفوت، الإرهاب والكباب، اللعب مع الكبار وغيرها.
قضايا سياسية جريئة
من أشهر أعمال وحيد حامد: غريب فى بيتى، والبريء، والراقصة والسياسى، والغول،، واضحك الصورة تطلع حلوة، وسوق المتعة، كما برع في معالجة القضايا السياسية في السينما وتناولها بجرأة يحسد عليها قادته في بعض الأحيان إلى القضاء، ومنها "البريء، معالي الوزير، الراقصة والسياسي، والنوم في العسل وغيرها..
وفى الدراما قدم مسلسلات: البشاير، والعائلة، والدم والنار، وأوان الورد، والجماعة بجزأيها الأول والثاني ولم يمهله القدر لتقديم الجزء الثالث.
واعتاد الكاتب الكبير وحيد حامد انجاز كتاباته في أحد الفنادق على النيل في ركن ثابت كان يتواجد فيه يوميا، عن هذا الاختيار يقول وحيد حامد: أنا ابن الشارع، وإذا كنت بقعد في الفندق، فأنا بقعد عشان اشتغل وأبص للنيل، واتعودت إن أنا أنزل أشتري حاجتي بنفسي وأنا متعود أقعد في الترابيزة في القهوة اللي في الفندق علشان أكون قريب من الناس وأنا شخصياتي كلها اللي كتبتها مستوحاة من أشخاص حقيقية في الشارع، وحصل بيني وبين العاملين في المكان صداقة ممتدة، وارتباطي بالمكان ده جزئي زي ما بترتبط بالوطن، وهو مكان عام بشوف فيه ناس متجددة وبلتقي بناس من نماذج مختلفة، عالم الفندق كبير بس الشاطر اللي ينقي منه
نظرا لتناول الكاتب الكبير وحيد حامد أعمالا فنية فضحت أعمال الجماعة الإرهابية بتقديمه جزأى مسلسل الجماعة الذي كان بمثابة دراسة بحثية لكشف الممارسات التي كانوا يخفونها، من أجل الوصول إلى السلطة، وقدم الصورة الكاملة للأب الروحي ومؤسس جماعة الإخوان حسن البنا من خلال طريقته في محاولة السيطرة الفكرية على عقول البسطاء واستغلال شعارات الوطنية لكسب شعبية ومن بعدها يبدأ في التوسع في بث أفكاره التي بمرور السنين أصبحت نهجًا وعقيدة ودستورا لمعتنقي الفكر الإخواني.
الإرهاب والكباب ودم الغزال
من أكثر الأعمال الفنية التي فضحت سياسات الجماعات المتطرفة أيضا قدمها الكاتب وحيد حامد، كان فيلم "الإرهاب والكباب" من خلال تقديم مادة بها الحبكة الدرامية التي تنتقد البيروقراطية والروتين والتي سرعان ما يمكن أن تحول الموظف المسالم المثالي إلى إرهابي متطرف، وفي فيلم دم الغزال، فكما في العمل السابق استغلت الجماعة الفقر غطاء لها، كيف تستغل الجماعة متمثلة في قياداتها حالات الضعف النفسي، وظهر ذلك في شخصية الشاب رضا الذي تحول من طبال إلى أمير لجماعة إرهابية، بسبب فشله في حبه
ومن أبرز أسباب كراهية الجماعات المتطرفة وأصحاب فكر الإسلام السياسي للكاتب وحيد حامد أنه استطاع تمرير أفكاره للناس عبر شاشة السينما والتليفزيون بشكل بسيط يفهمه الجميع، وقدرته على الاقتراب من ملفات شائكة، تلك الأسباب التي كشف عنها الكاتب في أكثر من حوار ولقاء صحفي وتلفزيوني، قائلًا: "أنا أتعامل مع الكتابة مثل صيد السمك، أعتمد على ذراعي لتوفير لقمة العيش، ولا أعمل لصالح أحد، أقف في وجه الإرهاب من أجل الناس، وأنتقد السلطة أيضا من أجل الناس.
شماتة كبيرة من جماعة الإخوان
وما أن أعلن عن رحيل الكاتب وحيد حامد حتى بدأت قنوات الجماعة الإرهابي ومواقع التواصل الاجتماعي في إعلان شماتتها في رحيله والهجوم عليه، وكان الكاتب الكبير قد تلقى تهديدا قبل رحيله من قبل جماعة الإخوان بسبب أعماله الفنية التي انتقدتهم وانتقدت أفكارهم خاصة في فيلم طيور الظلام الذى لعب بطولته الفنان عادل إمام، كما أعلن ذلك ابنه المخرج الشاب مروان حامد.
كان آخر ظهور للكاتب الكبير وحيد حامد قبل الرحيل أثناء تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في افتتاح دورته الـ42، ومنحه جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، وذلك تقديرا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود، قدم خلالها للجمهور المصري والعربي، أكثر من 40 فيلما، ونحو 30 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا.
ولاقى تكريم الكاتب وحيد حامد في مهرجان القاهرة السينمائى ترحيبا كبيرا من الفنانين والنقاد، حيث شهدت لحظة تكريمه بكاء العديد النجوم والنجمات مع تصفيق حار من الحضور بمجرد صعوده على خشبة المسرح. وكأن وحيد حامد كان يودع جمهوره في ذلك اليوم حيث قال أثناء تكريمه: أنا بشكر حضراتكم جدًا، علشان أنتوا من عشاق السينما، إلى أنا حبيتها بقدر كبير جدًا من الإخلاص والتفاني، واعتقد أنكم ممكن تفتكروني بأفلام أسعدتكم بقدر ما أنا بشكر كل الذين تعلمت منهم، وكل واحد اتعلمت منه أو علمني، هما كتير علشان المشوار طويل، وكان من الصعب جدًا إن أنا أقف في مكاني ده لولا حبكم، ولولا دعمكم، ولولا حبكم وللمخلصين للسينما.
صراع مع المرض قبل الرحيل
قبل وفاة الكاتب الراحل عانى من رحلة وصراع طويل مع المرض، إذ أصيب بخلل في وظائف الكبد ومشاكل بالقلب، ليدخل في غيبوبة قبل أن يعلن استسلامه أمام المرض ويرحل في مثل هذا اليوم 2 يناير 2021.
رحل الكاتب الكبير وحيد حامد، لكن تبقى أعماله خالدة، وينتظر الجمهور تنفيذ سيناريوهات أنجزها ولم تر النور وهي العبّارة، الملك فاروق، الصحبة الحلوة، 34 يوم عن حرب 6 أكتوبر.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.