رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر نتائج اجتماع عمرو موسى مع وفد الكونجرس الأمريكى..السيناتور الأمريكى "جون ماكين": اقتنعت بحديث موسى وأتعهد بالبدء فى تحرير المبالغ المعطلة لمصر

عمرو موسى، رئيس حزب
عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر

التقى عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر، اليوم الأربعاء، مع وفد الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكيين برئاسة چون ماكين السيناتور الجمهورى عن ولاية أريزونا.

وشارك فى اللقاء عدد من الدبلوماسيين المصريين والشخصيات العامة والسفيرة الأمريكية آن باترسون وعدد من مستشارى العلاقات الخارجية والأمن القومى الأمريكيين.
وبحث المشاركون محاولة الإدارة الأمريكية والكونجرس للتواصل واستطلاع الرأى فى مصر من الحكم والمعارضة لتكوين صورة لدى واشنطن بخصوص العديد من القضايا الحيوية التى تهم البلدين سويًا.
وأكد موسى أن المصريين هم فقط من يستطيعون حل مشاكلهم وخلافاتهم، وأن الحديث مع مختلف القوى الدولية الهدف منه هو عكس الصورة الحقيقية عن مجريات الأمور بعيدا عن الصورة الإعلامية أو المنقولة.
وشدد أن المعارضة قررت خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأنه طالب برقابة شاملة على الانتخابات من قبل المجتمع المدنى المصرى والمنظمات الحقوقية، وإشراف دولى وعربى بالإضافة إلى تأمين من القوات المسلحة وإشراف قضائى كامل لكى يطمئن المواطنون وتعود الثقة المفقودة.
وأثار الوفد الأمريكى قضية معونة بلاده، لمصر وأن هناك مئات الملايين من الدولارات تم حجبها من قبل الكونجرس بالفعل.
ورد موسى قائلًا: "هناك سؤال يتردد فى المنطقة كلها، عما إذا كانت الإدارة الأمريكية تدعم الأنظمة أم الشعوب؟ وأن الإجابة الوحيدة لذلك هى أن هذه الأموال موجهة للشعب المصرى ولا يصح أبدا منحها لاتفاق مع النظام وحجبها لخلاف معه"، مشددا على أن وجود أسس اقتصادية للمنح والقروض أمر يمكن التفاوض بشأنه ولكنها لا يمكن أبدًا أن ترهن باشتراطات سياسية.
وأثار موسى قضية الأموال المصرية المهربة للخارج وعما إذا كانت الولايات المتحدة ستضطلع بدور فى المساعدة على استعادتها، فرد ماكين قائلًا: "تم تشكيل وحدة مختصة بذلك فى وزارة العدل الأمريكية ستبدأ عملها وأنه مع قواعد السرية الجديدة أصبح من الصعب بمكان إخفاء تلك الأموال عن أجهزة التقصى التى تبدأ عملها".

وفى النهاية اختتم ماكين الجلسة بقوله، إنه شخصيا قد اقتنع وأن أعضاء الوفد سيعملون على تحرير مبلغ ١٨٩ مليون دولار من ال٤٥٠ مليونا المجمدين لدى الكونجرس وأنه شخصيا يتعهد بالبدء فى ذلك على الفور.

الجريدة الرسمية