رئيس التحرير
عصام كامل

عيد الفطر في تركيا هو "عيد السكر"

عيد الفطر في تركيا
عيد الفطر في تركيا

يحتفل الأتراك بعيد الفطر على طريقتهم الخاصة إذ يستمر الاحتفال لمدة ثلاثة أيام ونصف، تبدأ من نصف اليوم الأخير من رمضان، وتستمر طوال الثلاثة أيام الأولى من شوال.


ومن أبرز مظاهر عيد الفطر في تركيا، استعدادات البيوت التركية لعيد الفطر، حيث يأتى تنظيف البيت التركي، وترتيبه على رأس أولويات المرأة التركية في الأيام الأخيرة من رمضان، إذ لا يمكن للأتراك أن يستقبلوا عيد الفطر (عيد السكر) دون أن تكون بيوتهم نظيفة للغاية، وذلك استعدادًا للزيارات العائلية التي تتم خلال العيد.

ولا يقتصر الأمر عند ذلك، بل لابد أن يمتلئ البيت التركي قبل عيد الفطر بعلب الحلوى والشوكولاتة التي ستقدم للضيوف خلال العيد؛ لذا تذهب العائلات التركية لمتاجر بيع الحلوى في شهر رمضان، وتشترى كميات كبيرة من الحلوى التركية المتميزة تكفي ضيوف عيد الفطر المبارك.

تعتبر الزيارات العائلية في أول أيام عيد الفطر جزءًا أساسيًا من العادات والتقاليد التركية المتوارثة منذ أجيال. وفي أول أيام العيد تبدأ العائلة التركية يومها بزيارة الأقارب الأكبر سنًا، ثم بعد ذلك، تأتي زيارة باقي الأقارب والأصدقاء والجيران.

وتستمر الزيارة العائلية الواحدة في تركيا لمدة خمسين دقيقة فقط، تقدم خلالها الحلوى والشوكولاتة والمشروبات الباردة، بالإضافة إلى الشاي والقهوة التركية التي تعد من أهم ما يميز عيد الفطر في تركيا.

يعد عيد الفطر في تركيا مناسبة ينتظرها الأطفال الأتراك أكثر من أي مناسبة أخرى، فهم لا يحظون فقط بالملابس الجديدة، بل والكثير من الحلوى والشوكولاتة المجانية أيضًا، ليس من الأهل والأقارب فقط، بل من أي شخص يمرون به في الشارع خلال العيد.

ومن التقاليد التركية الراسخة التي تبث قيمة حب واحترام الكبار في نفوس الأطفال، أن يقبل الطفل يد والده وجده وجدته عندما يحصل منهما على الحلوى في العيد، احترامًا لهم وتعبيرًا عن الشكر والامتنان لهذه الهدية البسيطة.

أما بالنسبة للأماكن التي يذهب إليها الأطفال الأتراك خلال عيد الفطر، فالطفل التركي يذهب في الغالب مع أصدقائه لمشاهدة الألعاب التركية الشهيرة، مثل: هاكيفات، والكاراجوز وذلك أيضًا بالمجان دون دفع أي مقابل مادي.

يستثمر الأتراك عطلة عيد الفطر في الذهاب إلى المنتجعات التركية التي تتميز بجمالها الخلاب، والتي تشهد إقبالًا كبيرًا من السائحين العرب والأجانب في هذا الوقت. ومن أشهر تلك المنتجعات: أوزنجول، آيدر، شاطئ لارا، منتجع الجار، منتجع نيرمال، شلالات ديودن، وتلة العرائس.
الجريدة الرسمية