رئيس التحرير
عصام كامل

"مشروعية العيد" في خطبة الجمعة بطور سيناء

مسجد المنشية الجامع
مسجد المنشية الجامع بطور سيناء

دارت خطبة جمعة اليوم بمسجد المنشية الجامع بطور سيناء، عاصمة محافظة جنوب سيناء، حول " مشروعية العيد "، ألقاها الشيخ مصطفى عامر إمام وخطيب المسجد.

وأكد " عامر " أن الدين الإسلامي هو الأصل والسياسة فرع وعلينا أن نتشبث بالأصل، مشيرًا إلى أن من أهم المقاصد التي شُرع العيد لأجلها، الالتقاء بين المسلمين والاجتماع فيما بينهم وأبرز ما يتجلى ذلك في صلاة العيد، وهم يذكرون الله واحد " الله أكبر الله أكبر" وما يستشعره كل فرد منهم من رابطة الأخوة التي تجمع بينهم، والإيمان الذي يوحد قلوبهم، تحت راية واحدة، هي راية الإسلام، وشعار واحد هو شعار التوحيد" لا إله إلا الله".

وأضاف: لأجل هذا المعنى كان من السُّنَّة أداء صلاة العيد في المصلى، حيث يجتمع معظم أهل البلد في مكان واحد، وعلى صعيد واحد، يؤدون صلاة العيد، ويتبادلون أطراف الحديث في أمر دينهم ودنياهم. 

وأوضح أن مقاصد العيد إدخال الفرحة على المسلمين بعد أدائهم عباداتهم، فعيد الفطر يأتي بعد صوم شهر رمضان، وعيد الأضحى يأتي بعد انقضاء أعظم أركان الحج وهو يوم عرفة، فالعيد مرتبط بالعبادة ولصيق بها، في إشارة عظيمة أن تعب المتعبدين يأتي بعده الفرح والسرور، وأن العيد إذا كان جائزة المتعبدين في الدنيا، فإن الجائزة الكبرى في الآخرة جنات تجري من تحتها الأنهار. 

الجريدة الرسمية