رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى يناقش مشروع القناة الإسرائيلية لربط البحرين الأحمر والميت

الخريطة المقدمة للبحر
الخريطة المقدمة للبحر الميت لبنك الدولى

نشر البنك الدولى بعد مرور عشر سنوات من الجدل حول مشروع القناة الإسرائيلية سلسلة من التقارير تشمل دراسات جدوى هندسية واقتصادية وبيئية لإقامة مشروع شق قناة البحرين التى من المقرر أن تربط بين البحرين الأحمر والميت.


وترى وزارة التعاون الإقليمى فى ذلك خطوة إيجابية من أجل تنفيذ المشروع، وتقول منظمة البيئة "إنه وفقا لنتائج التقارير يجب إلغاء فكرة القناة تماما".

وأشارت بعض التقارير التى قام بنشرها البنك الدولى إلى أن مستوى الانخفاض للبحر الميت فى تزايد مستمر وأنه سيفقد خلال خمسين عاما ما يقرب من عشر مساحته الأمر الذى سيسبب أضرارا جسيمة على قطاع السياحة والصناعة وإلحاق ضرر بيئى على نطاق واسع.

واستعان البنك الدولى بعدد من الخبراء من عدة دول بما فى ذلك الأردن وإسرائيل من أجل طرح عدة بدائل لنقل كميات كبيرة من المياه من خليج العقبة عن طريق الأردن إلى البحر الميت، ويرى الخبراء أن النحو الأمثل هو إنشاء محطة الضخ فى العقبة لتدفق المياه فى نقطة مرتفعة ومن خلالها يتم تمرير المياه عبر أنابيب وأنفاق إلى أن تصل إلى المنطقة الواقعة جنوب البحر الميت.

ويتوقع البنك الدولى أن يكون للمشروع عواقب سلبية على البيئة والمناظر الطبيعية، بما فى ذلك من تغيير فى مكونات البحر الميت.



الجريدة الرسمية