رئيس التحرير
عصام كامل

صحف إماراتية تركز على استئناف "السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية - صورة أرشيفية

تناولت الصحف الاماراتية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها استعدادات استئناف المفاوضات الفلسطينية -الإسرائيلية والفشل العالمي في تحقيق بعض الأهداف الإنسانية وأبرزها التخلص من الفقر في العالم.


فتحت عنوان "المفاوضات والثوابت الفلسطينية " قالت صحيفة "البيان" إن إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أن المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية ستبدأ قريبا مع تشديده على التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها القدس عاصمة لدولة فلسطين يؤكد أن الفلسطينيين استجابوا للوساطة الأمريكية ولكن دون وجود أي نية للتنازل عن أي من هذه الثوابت الرئيسية.

ونوهت الصحيفة بهذا الخصوص إلى أنه لم يكد يمر وقت طويل على إسقاط عبارة "القدس عاصمة إسرائيل" من برنامج الرئيس الأمريكي باراك اوباما الانتخابي ليعود ويخرج للعلن مبررا ذلك بسقوط العبارة سهوا ويؤكد موقفه الشخصي الذي سبق أن أعلنه في حملته الانتخابية عام 2008 بأن "القدس عاصمة إسرائيل وستبقى كذلك".. فهل هذا سيساعد الفلسطينيين على أن تكون القدس عاصمة لدولتهم التي يحلمون بها.

وأضافت "البيان" أنه رغم إعلان الفلسطينيين الذهاب إلى المفاوضات إلا أن إسرائيل لا تعمل سوى لتقوية نفسها ولا تعترف بحقوق الفلسطينيين،كذلك اوباما لا يرى في المنطقة من يستحق الأمن والسلام سوى دولة الاحتلال الاسرائيلى.

وتمنت صحيفة البيان في ختام افتتاحيتها أن تكون الشهور المقبلة حاسمة للقضية الفلسطينية الا أن المؤشرات لا تدل على ذلك فالأمريكيون لن يصنعوا دولة فلسطينية ولن يشذوا عن القاعدة فيمارسوا أي ضغط حقيقي على دولة الاحتلال وستظل الأمور على حالها،الا أن الفلسطينيين سيكونون قد حققوا مكسبا جديدا متمثلا بالتأكيد للعالم انهم يسعون للسلام ولا يضعون العراقيل إضافة إلى تمكنهم من خلال الذهاب إلى هذه المفاوضات من تحرير 104 أسرى فلسطينيين معتقلين في سجون الاحتلال منذ ما قبل العام.
الجريدة الرسمية