رئيس التحرير
عصام كامل

الببلاوي: لا تدخل في شئوننا.. ونأمل أن يسمع المعتصمون صوت العقل

الدكتور حازم الببلاوي
الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، على أن الحكومة تولي ملف الأمن أهمية خاصة، وهي مُلتزمة ومُصرة على إعادة الأمن للشارع المصري، مُشددًا على أهمية أن يشعر المواطن بالأمن على حياته وحياة أولاده وممتلكاته وحريته في التعبير، ومؤكدًا على أن الأمن يسبق كل شيء، مضيفًا أن هناك تكليف واضح لوزير الداخلية باستعادة الأمن والاستقرار.


وحول فض اعتصام المتظاهرين في ميداني رابعة العدوية والنهضة، أكد الببلاوي خلال حوار للتليفزيون المصري مع الإعلامي جمال الشاعر أن الحكومة تريد إعطاء فرصة للمعتصمين وخاصة العقلاء منهم للتصالح والإنصات لصوت العقل، موضحًا أن الأمور تكاد تقترب من اللحظات التي لا أرجو أن نصل إليها، مُضيفًا: "البلد للمصريين جميعًا ونحن حريصون على الأمن المصري أينما كان"، وأنه لا تصالح مع العنف ولا تفاوض مع السلاح.

وعن تكرار زيارات الوفود الأجنبية وما وصف على أنه تدخل بعض الدول الأجنبية في شئون مصر الداخلية، رفض الببلاوي هذا الأمر، مؤكدا أنه لا يجوز لأي دولة مهما كانت أن تتدخل في شأن دولة مثل مصر لها سيادة، وأن إتاحة الفرصة للآخرين ليعرفوا الحقيقة لا تعنى أن يفرضوا رأيهم، وأكد الببلاوي أن علاقاتنا مع دول الغرب تُبنى على المصالح، والحكومة مهتمة بأن تكون رؤية العالم رؤية واضحة بأن جموع الشعب المصري خرجت يوم 30 يونيو بكم لم يشهده العالم من قبل.

ولفت الببلاوى إلى أن مصر في قلب الدول العربية، وأن مساعدة عدد كبير من الدول العربية لمصر يأتى من حبهم لها.

وعن تشكيل الحكومة وعدم اختيار أشخاص تنتمي لحزب الحرية والعدالة، قال رئيس مجلس الوزراء إنه كُلف بتشكيل الحكومة من الفنيين المُتخصصين ذوى المهارة الفنية في تخصصاتهم، وبناءً عليه لم أنظر إلى انتماءاتهم واتجاهاتهم، وإنه جاء لتشكيل حكومة من الكفاءات في مختلف المجالات وهو ما حرص عليه وفعله.

وأكد أن الحكومة الحالية حكومة انتقالية في فترة قصيرة ولكنها في غاية الأهمية، حيث سيتم خلال تلك الفترة تعديل الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، موضحًا أن هناك خارطة طريق سنسير عليها بانضباط شديد.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الشباب المصرى أذهل العالم أجمع بالقدرة على التنظيم والحشد وإحساسه بالمسئولية فهم "شباب لا يُخشى عليهم" وهم قادرون على الإبداع، موضحا إنه طلب من كافة الوزراء ألا يكلفوا الشباب بما لا طاقة لهم، ولذلك سوف يعلن وزير الإسكان قريبا عن طرح 50 ألف وحدة سكنية تراعى الإمكانات المادية للشباب.
الجريدة الرسمية