رئيس التحرير
عصام كامل

بيت الحكمة يناقش كتاب "ضحايا حريق الفن"

بيت الحكمة،فيتو
بيت الحكمة،فيتو

أُقيمت مساء اليوم السبت مناقشة كتاب "ضحايا حريق الفن" الصادر عن بيت الحكمة، للكاتب  ورئيس تحرير مجلة أدب ونقد عيد عبد الحليم، وناقش الكتاب الناقد والأكاديمي الدكتور محمد زعيمة، وأدار اللقاء الكاتب الروائي على قطب.

مناقشة كتاب ضحايا حريق الفن

يحاول الكتاب الاقتراب من التجربة الفنية والإبداعية لمجموعة من ضحايا حريق "مسرح بني سويف"، الذي راح ضحيته 55 فنانًا وناقدًا من زهور المسرح المصري.، وهم من صفوة النخبة المسرحية في مصر والعالم العربي، ومعظمهم ينتمي إلى جيل السبعينيات، ذلك الجيل المفصلي في الثقافة المصرية والعربية. 

 

وكلهم لهم تجارب مميزة في مجالات المسرح المختلفة على مستوى التأليف والإخراج والإعداد المسرحي والإدارة المسرحية والنقد، وكان لكل منهم مشروعه الفني الخاص.

فى سياق آخر.. صدر حديثا عن مجموعة بيت الحكمة  كتاب "كنوز الكتابة الصينية الأربعة وفنون اللوحات"، من تحرير: سو شي شو، وترجمة: رضوى إمبابي.

كنوز الكتابة الصينية الأربعة وفنون اللوحات


تبلغ عدد صفحات الكتاب 217 صفحة من القطع الكبير، ومن خلال تلك الصفحات يتبين لنا أن شكلَ الخطِّ الصيني وتطورَه له خلفيةٌ تاريخية وثقافية معقدة، وأن مراحل تطوُّره توضح بجلاء أنه متزامنٌ مع تطور الحضارة في المُجتمع الصيني، وأن المقاطع الصينية هي الناقل الرئيسي للثقافة التقليدية الصينية، وكيف ارتبط تطور الرموز الصينية بتطور فن الخط الصيني بتجلياته كافة.

 فالخطُّ الصيني ليس فقط مفهومًا ثَقَافِيًّا فريدًا، بل- أيضًا- يُظهر عمقَ الثقافة الصينية والعالم الروحي الثَّري لدى الشعب الصيني بصورةٍ حدسيَّة مؤثرة. وهو ما يتفق مع الحقيقة التي ترى أن تطورَ مختلف المجتمعات على مرِّ التاريخ، وتطورَ مستوى الوعي الجَمالي يحدِّد اتجاهَ أُسلوب الكتابة.
والمقصود بكنوز الكتابة الصينية الأربعة، أو كنوز المكتب الأربعة، هي الأدواتُ المستخدمة في الكتابة والرسم المتوارثة منذ القدم. وكلمة "المكتب" تشير إلى قاعة المكتبة التي كان يجلس بها المثقفون قديمًا للقراءة والكتابة. والكنوزُ الأربعة (فرشاة الكتابة والحبر والورق والمحبرة( هي الأدوات التي لا يمكن الاستغناءُ عنها أثناء الجلوس داخلَ القاعة للكتابة أو الرسم. 
ويقدم الكتاب تعريفًا مفصَّلا عن أصل كلِّ كنز من كنوز الكتابة الأربعة وطرق استخدامهماوصيانتها وحفظها وجمعها، كما يقدِّم شرحًا دقيقًا عن فن تأطير لوحات الخط الصيني ومراحله.
ويتكون الكتاب من مقدمة وخاتمة بينهما ستة أبواب، موضوع الباب الأول هو فرشاة الكتابة الصينية، بادئا بملخص تاريخي عنها، ثم يشرح بالتفصيل هيكلها وأنواعها، وكيفية اختيار الفرشاة المناسبة واستخدامها، وطرق حفظها. وموضوع الباب الثاني هو الحبر الصيني، ويبدأ بملخص تاريخي عنه، ثم يشرح أنواعه، وكيفية اختيار الحبر المناسب، وأسلوب استخدامه، وتخزينه. وموضوع الباب الثالث هو الورق الصيني، وخلفية تاريخية عنه، ثم شرح أنواعه وكيفية اختيار الأنسب منه للكتابة، وأسلوب تخزينه. وموضوع الباب الرابع هو المحبرة الصينية، وذكر ملخص تاريخي عنها، ثم شرح أنواع المحابر وكيفية اختيار المناسب منها، وأسلوب استخدامها واقتنائها والحفاظ عليها. وموضوع الباب الخامس هو الأختام الصينية وأحبارها، وسرد الخلفية التاريخية عن الأختام المختلفة مع ذكر نوع الحبر المناسب لكل ختم منها. وموضوع الباب السادس هو تأطير اللوحات الصينية، مع ملخص تاريخي واف عنها، وذكر الأدوات والمواد المناسبة لتأطير اللوحات، وشرح الطريقة العملية لذلك.

 

   ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية