رئيس التحرير
عصام كامل

"يديعوت أحرونوت": قلق أممى بسبب رفض إسرائيل التعاون مع حقوق الإنسان

علم إسرائيل
علم إسرائيل

أعرب مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق من أن إسرائيل سترفض التعاون مع المراجعة السنوية للمجلس عقب قطع العلاقات معه بسبب التحقيق الأممى فى مستوطنات الضفة الغربية.


ذكرت ذلك اليوم صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى، وقالت إنه بحسب المتحدث باسم مجلس حقوق الإنسان فإن أعضاء المجلس، الذى انتقدته الولايات المتحدة على أنه يركز كثيرا على إسرائيل، قلقون من أن إسرائيل، لن تشارك بشكل كامل فى المراجعة الروتينية لسجلها حتى بعد أن بدت وأنها تتخذ خطوات باتجاه استعادة العلاقات.

وتعتبر كافة الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة مطالبة بالتعاون فى المراجعة التى يجريها مجلس حقوق الإنسان لكن إسرائيل قالت العام الماضى إنها ستوقف التعاون بسبب الخطط الخاصة بارسال بعثة دولية لتقصى الحقائق للنظر فى مسألة المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وبدت إسرائيل أنها تفتح بابها للتعاون عندما تحدث سفيرها إيفياتار مانور إلى رئيس مجلس حقوق الانسان الأسبوع الماضى للمرة الأولى منذ قطع العلاقات لكنه طلب بعد ذلك إرجاء المراجعة الدورية المقررة فى التاسع والعشرين من الشهر الجارى ولم يحضر اجتماع يوم الاثنين الماضى لمناقشة الموقف وفقا للمتحدث رولاندو جوميز.
الجريدة الرسمية