رئيس التحرير
عصام كامل

روبرت فيسك: "السيسى" يعيش فى حيرة بسبب اعتصامات "الإخوان"

 الكاتب البريطاني
الكاتب البريطاني روبرت فيسك

قال الكاتب البريطاني "روبرت فيسك"، اليوم الخميس، إن وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، يعيش في حيرة وتفكير لتحديد طريقة التعامل مع أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.


ورأى "فيسك"، في مقاله بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن جهود الحكومة المؤقتة فشلت في حل الأزمة، ولكن لا يعني بالضرورة انهيار تلك الجهود.

واستبعد الكاتب البريطاني أن تقدم السلطات المصرية على فض الاعتصامات المؤيدة لمرسي في أيام العيد، لأنه لا يوجد قائد مسلم يريد أن يذكره التاريخ بأنه صاحب مذبحة العيد.

وأشار "فيسك"، إلى أن خطاب السيناتور الأمريكي جون ماكين، الذي وصف ما حدث يوم 3 يوليو الماضى بأنه انقلاب عسكري، كشف عن دعم دبلوماسي أمريكي هو الأول من نوعه، قائلا: "يبدو أن الجيش يحاول استيعاب ما وصفه ماكين، كما أن القطريين محبطون لعدم مقابلة مرسي".

وذكر: "وبالطبع فإن المشكلة تكمن في أن أنصار الرئيس المعزول لم تكن لديهم أي خطط باستثناء المطالبة بعودة مرسي للحكم، لذلك نزلوا ونظموا اعتصاما في القاهرة وأغلقوا من خلاله بعض الطرق، ولكن لم يتوقع السيسي أن أنصار الإخوان سيستمرون في احتجاجاتهم طوال هذه الفترة وتوقع أن يصيبهم الإرهاق بعد أيام قليلة في حر الصيف ومذابح قليلة، لكنه يواجه حاليا مشكلة أي قائد عسكري بأن لا يجد عدوه يتصرف وفق ما يرغب".
الجريدة الرسمية