رئيس التحرير
عصام كامل

خطباء يتضرعون لحفظ مصر.. الأزهر يدعو لنبذ العنف.. والفتح يؤكد على حرمة الدماء.. والحصري يشيد بوسطية "الأزهر"..عمرو بن عاص والتحرير يدعوان لحفظ الجيش.. وأسد بن الفرات يطالب بوحدة المسلمين

إمام وخطيب الجامع
إمام وخطيب الجامع الأزهر الشيخ زكريا مرزوق

دعا خطباء العيد في العديد من المساجد والساحات الشعب المصري إلى التوحد ونبذ العنف وتقديم مصلحة البلاد؛ فوق المصالح الشخصية والحزبية.

وطالب إمام وخطيب الجامع الأزهر الشيخ زكريا مرزوق المصريين جميعا بتقديم مصلحة الوطن فوق أي مصالح أخرى حزبية أو سياسية وأن يتعاونوا جميعا وليعذر بعضنا البعض في اختلافاتهم ويتفقوا جميعا على معنى الوسطية ونصرة المظلوم في مجتمعنا. 

وأكد مرزوق في خطبة العيد بالجامع الأزهر ضرورة حقن دماء الأمة الإسلامية، فدماء أهل مصر غالية، مشيرا إلى حرمة الدم والعرض والمال، ويجب على المسلمين استغلال هذا اليوم الكريم بالمصافحة والتهنئة بين الجميع. 

وأعرب خطيب الأزهر عن أمله في أن يحفظ الله مصر من كل مكروه وسوء وسائر بلاد المسلمين، وأن ينشر الأمن والأمان في مصر، وأن يجنب بلادنا الفتن، وأن يحقق النصر للإسلام والمسلمين، وأن يحرر المسجد الأقصى، وأن يجمع كلماتنا ويوحدنا على نصرة الإسلام.

وفي مسجد الفتح في رمسيس، أكد خطيب المسجد على حرمة دماء المصريين، مشددا على أهمية وحدة الصف الوطني.

في حين خلت خطبة العيد في مسجد الحصرى بالسادس من أكتوبر من الحديث في السياسية، وتحدث الشيخ أسامة الأزهرى عن فضائل عيد الفطر وشهر رمضان؛ مشيدا بوسطية الأزهر ودوره في الحفاظ على هوية مصر.

كما أنهى المصلون بجامع عمرو بن العاص صلاة عيد الفطر المبارك، وسط فرحه عارمة، كما قام خطيب الجامع بالدعاء لمصر وشعبها وجيشها، كما وجه الخطيب دعوة لنبذ العنف وعودة التسامح والإخاء بين المصريين.

وخلت خطبة العيد بمسجد أسد ابن الفرات بالدقى من الحديث عن الشأن السياسي، وأكد خطيب المسجد أن التآخى والوحدة بين المسلمين هي أحد المعانى المشتقة من كلمة عيد؛ مشيرًا إلى أن كلمة "عيد" باللغة العربية تحمل المعايدة، والعود وتعنى التآخى والتراحم بين المسلمين، داعيًا الله إلى توحيد الصف وجمع المسلمين على كلمة واحدة.

كما أنهى المئات من متظاهري ميدان التحرير أداء صلاة عيد الفطر المبارك وسط فرحة عارمة وإطلاق كثيف للألعاب النارية؛ ودعا خطيب التحرير الشيخ صلاح الجمال أن "يوفق القوات المسلحة في التصدي للإرهاب والعبور بمصر إلى بر الأمان".
الجريدة الرسمية