رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: المصريون يحتفلون بالعيد وسط مخاوف من أكبر أزمة منذ سقوط مبارك

 صحيفة الإندبندنت
صحيفة الإندبندنت

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن المصريين بينما يحتفلون بأيام من أفضل أيام التقويم الإسلامي، يواجهون أزمة هي الأكبر منذ سقوط نظام حسني مبارك قبل عامين ونصف العام.


ورصدت الصحيفة -في تقرير على موقعها الإلكتروني الأربعاء- البيان الذي أصدره الرئيس المؤقت عدلي منصور الليلة في ختام شهر رمضان وعشية عيد الفطر، معلنا انتهاء 10 أيام من المساعي الرامية لحل الأزمة بين المؤيديدن والمعارضين لعزل الرئيس السابق محمد مرسي بالفشل.

وأشارت الصحيفة إلى تحميل منصور في بيانه مسئولية فشل المساعي بشكل كامل على الرئيس المعزول وجماعة "الإخوان" ومؤيديهم المعتصمين قبل أكثر من شهر في شوارع القاهرة.

واعتبرت "الإندبندنت" بيان منصور، الذي جاء بعد انقضاء أسابيع من التأرجح بين قمع أنصار مرسي والإيماء بتحقيق مصالحة وطنية، بمثابة إشارة واضحة على أن إقدام الدولة على القيام برد فعل ضد "الإخوان" بات أمرا وشيكا.

وعلى الجانب الآخر، أوردت الصحيفة البريطانية تصريحا لها أدلى به عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة تعقيبا على ذلك بالقول "مصاصو دماء" يصف بذلك السلطات المصرية، مضيفا: "إن شهوتهم في امتصاص الدماء لا تشبع" - محذرا من مغبة الإقدام على فض الاعتصام بالقوة قائلا إن تبعاته قد تتجاوز الخيال.

وفي السياق ذاته، صرحت الكاتبة المصرية إقبال بركة للإندبندنت بأن المصريين اتبعوا المقولة الشهيرة لمرجريت تاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة عندما كان الجيش الجمهوري الإيرلندي في مواجهة الشرطة البريطانية: "إن بريطانيا لن تتفاوض أبدا مع إرهابيين"، مؤكدة أن الشعب المصري قد تغير، ولن يقبل بالتسوية مع جماعة الإخوان، على حد قول الكاتبة.
الجريدة الرسمية