رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول روسي: لن تسقط السماء بإلغاء زيارة أوباما لموسكو

أليكسي بوشكوف رئيس
أليكسي بوشكوف رئيس لجنة الشئون الدولية في مجلس الدوما الروس

أعرب أليكسي بوشكوف رئيس لجنة الشئون الدولية في مجلس الدوما الروسي (المجلس الأدنى في البرلمان) عن أسفه لقرار الولايات المتحدة إلغاء زيارة الرئيس الامريكي لموسكو ولقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى أن هذا القرار اتخذ في الوقت الذي كانت فيه حاجة إلى هذا اللقاء.

وقال بوشكوف في تصريح لوكالة "نوفوستي" الرسمية الروسية للأنباء اليوم الأربعاء إن هذا القرار "يجب التعامل معه بهدوء. ولن ينقلب العالم ولن تسقط السماء بسببه.
وتراكمت في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الكثير من المشاكل الكبيرة، وظهرت نقاط حساسة ذات طابع سلبي".
وأضاف بوشكوف إنه كان امام اوباما خيار: إما أن يحاول المضي قدما بتجاوز هذه المشاكل، أو أن يأخذ "فترة استراحة"، مضيفا أن اوباما اختار الأمر الثاني.
وأشار بوشكوف إلى أن روسيا كانت دائما تختار التعاون في العلاقات مع الولايات المتحدة على الرغم من أن بعض اعمال واشنطن خيبت آمال موسكو، مثلا "قانون ماغنيتسكي".
وتابع: "أعتقد أنه في هذه الفترة بالذات، حيث تراكم الكثير من الأمور السلبية، كان من المفيد أن يلتقي الرئيسان وينظرا ما هي الأمور السلبية التي يمكن تجاوزها، وما يمكن أن نتركه في الماضي، لرسم ملامح جدول اعمال جديد. ويا للأسف، لا يسمح رفض أوباما لزيارة موسكو بالشروع في تجاوز ما تراكم لدينا من الأمور السلبية".
وأعرب بوشكوف عن قناعته بأن روسيا قامت بخطوة صائبة عندما أعلنت أن الدعوة الموجهة إلى اوباما لا تزال قائمة. وشدد على أن المشاكل في العلاقات بين موسكو وواشنطن تتطلب حلا، بغض النظر عن عدم قيام أوباما بزيارة موسكو. وأضاف أن لقاء الرئيسين كان من شأنه أن يؤدي إلى نتائج معينة.
الجريدة الرسمية