رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن تحبط محاولة القاعدة للهجوم على منشآت نفطية

اليمن تحبط محاولة
اليمن تحبط محاولة القاعدة للهجوم على منشآت نفطية - أرشيفية

ذكرت صحيفة "ذي كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن الحكومة اليمنية أحبطت عملية كبيرة للهجوم على مرافق الدولة للبترول والتصدير، وربما كانت هي الخطط التي كشفتها رسائل تنظيم القاعدة التي تم اعتراضها الأسبوع الماضي من قبل الولايات المتحدة، وبسببها أغلقت الولايات المتحدة معظم 20 من مواقعها الدبلوماسية حول العالم.


ونقلت الصحيفة - في تقرير بثته مساء اليوم على موقعها الإلكتروني- عن المتحدث الرسمي للحكومة اليمنية راجح بادي قوله لقد كانت المؤامرة تستهدف السيطرة على بعض المدن وتدمير انابيب البترول المارة بها ولو كان قد تم تنفيذ هذا المخطط لمكن القاعدة من السيطرة على مرافق حساسة في الدولة.

وتابع: وكان المخطط يتضمن بالإضافة إلى تفجير خطوط البترول والسيطرة على بعض المدن السيطرة على مينائين في الشمال والجنوب، ويعد أحدهما أكبر ميناء لتصدير البترول ويعمل به عدد كبير من العمال الأجانب.

وقال: هناك محاولات للسيطرة على مدن كبيرة مثل بوازير والمكلا.

وأفاد التقرير بأن العاصمة صنعاء تشهد حالة غير مسبوقة من التدابير الأمنية المشددة مع وجود قوات الجيش في الشوارع والمناطق المهمة مثل مكاتب البعثات الخارجية والمكاتب الحكومية والمطار.

وذكر مسئول في وزارة الداخلية اليمنية أنه تم رصد وصول العديد من نشطاء تنظيم القاعدة في صنعاء في الأيام الأخيرة وسط تدابير أمنية مشددة.

وقال ربما يكون هذا المخطط هو ما جعل الولايات المتحدة تصدر قرارها بغلق 20 سفارة وقنصلية في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا هذا الأسبوع بسبب اعتراض بعض الرسائل والاتصالات التي تشير إلى استعداد مسلحين من تنظيم القاعدة المتمركزين في اليمن.
الجريدة الرسمية