رئيس التحرير
عصام كامل

الفاينانشال تايمز: الحكومة المصرية تتخذ تدابير لإحياء الاقتصاد

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء

التقت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، زياد بهاء الدين، وأكد أن الحكومة المصرية ستدخل مجموعة من التدابير قصيرة الأجل لإحياء الاقتصاد المتعثر.


وأشارت الصحيفة إلى أن التدابير ستشمل تفعيل برنامج توفير فرص عمل مع البنك الدولي الذي تم تأجيلة من قبل، وسيشمل على ضخ سيولة في الاقتصاد من خلال مدفوعات سريعة التتبع خاصة بمقاولات البناء، وإعادة تشغيل المشاريع المتوقفة وتسريع برامج البنية التحتية الحيوية، وتفعيل برنامج خاص بـفرص العمل مع البنك الدولى كان قد تم تأجيله من قبل، موضحة أن الإجراءات الجديدة تهدف لإدخال الأموال في نظام يخلق فرص عمل ويكون لها تأثير إعادة التوزيع.

وقال بهاء الدين: "هدفنا في الأشهر القليلة المقبلة، الانخراط مع المجتمع المصرى في شرح وإيضاح الوضع الاقتصادى للبلاد أمام كل شخص، وما هي القيود والخيارات وما هي تحديدا الخيارات المتاحة التي يجب اتخاذها، ولا أعتقد أنه يجب أن نتبع سياسة الأمر الواقع، ونبرم اتفاق مع صندوق النقد الدولى ومن ثم فرضه كأمر واقع، ولا يمكن أن يكون مقبولا على أي شعب في العالم ".

ويرى بهاء الدين أن الاستثمار الأجنبي يتوقف على الثقة الدولية وتقدم مصر نحو تحقيق الديمقراطية، كما أن الحكومة مصرة على ضمان الالتزام بسيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان.
الجريدة الرسمية