رئيس التحرير
عصام كامل

قبل ساعات من عيد الفطر.. "النقل" تستعد بـ 8 قطارات إضافية والتذاكر نفذت.. شرطة النقل تكثف وجودها بالمحطات... والمترو يقوم بحملة لصيانة وسائل التهوية والتكييف

محطة مصر
محطة مصر

في ظروف مغايرة عن أي أعياد مضت وقبل ساعات من عيد الفطر هذا العام، استعدت هيئة السكك الحديدية والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو برفع حالة الطوارئ استعدادا لعيد الفطر المبارك، وشمل ذلك إلغاء إجازات المسئولين طوال فترة العيد لمتابعة تشغيل حركة القطارات، وإلزام المسئولين والعاملين بالعمل بنظام الشيفتات بالتناوب لمواجهة أي مشاكل تواجه حركة العمل في السكة والمترو، وإلى التفاصيل.


بداية أكد المهندس حسين زكريا، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية أن الهيئة راعت الدقة الشديدة في عمليات بيع التذاكر الخاصة بالأعياد الأمر الذي جعل مشكلات السوق السوداء في تذاكر السكك الحديدية تنحصر بشكل كبير.

وأضاف زكريا أن الهيئة استعدت للعيد سواء على خطوط بحرى أو على خطوط الصعيد حيث تقرر زيادة نحو 8 قطارات على الوجهين البحرى والقبلى لتخفيف الضغط وتوفير أماكن لراغبى السفر، كما تم زيادة أعداد العربات بالقطارات لتوفير مقاعد إضافية بالقطارات.

وأكد المهندس عبد الله فوزى، رئيس شركة المترو تشغيل خطوط المترو الثلاثة للساعة الثانية صباحا، بدلا من الواحدة صباحا، ليبدأ تشغيل اليوم التالى في الخامسة صباحا، بحيث تصل تشغيل المترو في أيام العيد 21 ساعة، مع الدفع بقطارات إضافية يتم تشغيلها في حالة حدوث زيادة في أعداد الركاب عن المتوقع، مشددا أنه تم التنبيه على سائقى المترو بالحفاظ على زمن التقاطر، وإعطاء وقت مناسب للوقوف بالمحطات في حالة الزحام.

كما تواصل هيئة السكك الحديدية نقل ركابها للوجهين القبلى والبحرى، وشهدت محطة مصر برمسيس ومحطة الجيزة توافدا كبيرا لركاب الصعيد المتوجهين لاستقلال القطارات لقضاء العيد مع أسرهم، مع تواصل عملية الحجز على القطارات الإضافية التي تم إعلان تشغيلها خلال فترة العيد، والتي ستتحرك اليوم وصباح غدا.

وأكد اللواء وجيه صادق، مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل، أن إدارة شرطة النقل وضعت خطة متعددة الجوانب لتأمين مترو الأنفاق والقطارات ومحطات المترو والسكك الحديدية خلال فترة الأعياد.

ولفت إلى أن الشرطة لن تسمح بأى محاولة لإفساد فرحة المواطنين بالعيد، وأنه سيتم التعامل بالقوة والقبض على أي محاولة لتعطيل القطارات أو مترو الأنفاق في الوقت نفسه.

وأوضح أنه تم نشر أفراد شرطة النقل في كل المحطات بالمترو والقطارت وبكثافة لمنع أي محاولة لتسلل عناصر خارجة عن القانون داخلها.

كما وضعت محافظة القاهرة خطة للاستعداد للعيد، فقد خصصت المحافظة 324 خط أتوبيس للمنتزهات والأماكن التاريخية، مع تنظيم حملات تموينية على الفسيخ والرنجة وإعادة مواعيد المخابز خلال ساعات اليوم وتوفير أمصال السموم بالمستشفيات.

وأكدت منى مصطفى، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أنه سيتم تركيز أتوبيسات هيئة النقل العام على المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاث، حيث من المقرر أن يبلغ عدد الخطوط التي تمر بجميع هذه المناطق 291 خطا يعمل عليها 1607 سيارات لخدمة المواطنين، فضلا عن إنشاء 33 خطا جديدا تعمل كخدمة خاصة خلال فترة العيد يعمل عليها 167 سيارة ليصبح بذلك إجمالي عدد الخطوط التي تخدم هذه المناطق 324 خطا يعمل عليها 1774 سيارة.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تقوم 230 سيارة بخدمة رواد الحديقة الدولية خلال فترة العيد، إذ تم تخصيص عدد 24 خط أتوبيس عادي يعمل عليها 127 سيارة، وعدد 2 خطوط أتوبيس مكيفة يعمل عليهما 15 سيارة، وعدد 5 خطوط ميني باص يعمل عليها 41 سيارة، فضلا عن عدد 9 خطوط أتوبيس وخطي ميني باص كخدمة خاصة من مناطق مدينة السلام والنهضة والمسلة والأميرية والعتبة وعبد المنعم رياض بعدد 47 سيارة، بالإضافة إلى 208 سيارة من مشروع النقل الجماعي للركاب.

وأضافت منى مصطفى أن حديقة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة يقوم بالخدمة فيها عدد 44 سيارة وتم إمداد المنطقة بعدد 4 خطوط أتوبيس عادي وخط آخر مكيف، ويعمل عليها 31 سيارة، فضلا عن 3 خطوط أتوبيس كخدمة خاصة من عبد المنعم رياض وأحمد حلمي وميدان الجيزة، يعمل عليها 13 سيارة، و7 سيارات من مشروع النقل الجماعي للركاب.

ويقوم بخدمة حدائق ابن سندر و6 أكتوبر وبدر وملاهي جيرولاند –بحسب تأكيدات رئيسة الهيئة- عدد 409 سيارة من هيئة النقل العام بالقاهرة و104 سيارة من مشروعات النقل الجماعي، كما يقوم بخدمة ملاهي السندباد بالنزهة الجديدة خطا أتوبيس يعمل عليهما 12 سيارة وخطا أتوبيس غاز يعمل عليهما 16 سيارة، فضلا عن 82 سيارة من مشروع النقل الجماعي.

وعن الحديقة اليابانية وحديقة 6 أكتوبر بحلوان قالت منى مصطفى إنه يخدمهما 19 خطا يعمل عليها 53 سيارة، ويخدم حدائق الميريلاند بمصر الجديدة والمحمدي ودار العلوم الغالبية العظمى من وسائل هيئة النقل العام (أتوبيس وميني باس وأتوبيس مكيف وترام ومترو) بحكم موقعها على شبكة خطوط الهيئة، كما يخدم منطقة المقطم 9 خطوط أتوبيس وخط واحد ميني باص يعمل عليها 49 سيارة.

وأضافت رئيس الهيئة أن خط الأتوبيس النهري الذي يربط بين القاهرة والقناطر الخيرية تم تعزيزه بمناسبة العيد ليصبح عدد وحداته 9 وحدات نهرية منها 5 وحدات جديدة مكيفة.

وأشارت إلى أن هناك غرفة عمليات بالهيئة تعمل طوال العيد على مدى 24 ساعة لمواجهة أي حالات طارئة متعلقة بالتشغيل، كما أن كل أعداد الوحدات العاملة قابلة للزيادة الفورية وفقًا لتدفقات المواطنين على المناطق المختلفة.


الجريدة الرسمية