رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: ماكين يثير التداعيات القانونية الأمريكية لقطع المساعدات عن مصر

جانب من زيارة ماكين
جانب من زيارة ماكين وجراهام،اعضاء مجلس الشيوخ لمصر-أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن عضو مجلس الشيوخ، السيناتور جون ماكين يعد أول دبلوماسي أمريكي يصف الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، يوم 3 يوليو بأنه انقلابًا، وهي الخطوة التي تتناقض مع البيت الأبيض وربما تثير التداعيات القانونية بشأن الحصول على المساعدات الأمريكية.


وأشارت الصحيفة أن المسئولين الأمريكيين بما فيهم باراك أوباما تفادوا استخدام مصطلح انقلاب مسلح للإطاحة بمرسي إلى حد كبير لأن القانون الأمريكي ينص على قطع المساعدات على الدول التي تشن انقلابًا مسلحًا على رئيس منتخب ديمقراطيًا.

وأضافت الصحيفة أنه منذ عام 1979 كانت الأنظمة المتعاقبة في القاهرة هم المستفيدون من المساعدات العسكرية الأمريكية، وبدأت منح المساعدات بعد عقد الرئيس الراحل أنور السادات اتفاقية سلام مع إسرائيل وهي المعاهدة التي لا تزال حجر الزاوية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أن سبب زيارة ماكين وجراهام، لمصر هو إعادة احياء العلاقات بين واشنطن وزعماء القاهرة الجدد، وعقد مصالحة بين الحكومة المؤقتة بقيادة الجيش المصري وجماعة الإخوان التي مازالت معتصمة في اجزاء من القاهرة ويطالبوا بعودة مرسي.

الجريدة الرسمية