رئيس التحرير
عصام كامل

"روسيا" تدين إحالة "سوريا" للمحكمة الجنائية الدولية

وزير الخرجية الروسى
وزير الخرجية الروسى

قالت "روسيا" فى بيان لوزارة الخارجية، أمس الثلاثاء: إن جهود عشرات الدول لإحالة الأزمة السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية تجىء فى غير موعدها وستأتى بنتائج عكسية.


وفى نفس السياق، طلب ما يزيد على 50 دولة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بحسب "رويترز" إحالة الأزمة فى سوريا إلى المحكمة التى تحاكم أشخاصا لارتكابهم جرائم إبادة وجرائم حرب فى خطاب، قال: إن الخطوة سترسل إشارة واضحة للسلطات السورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، فى بيان لها: "نعتقد أن المبادرة فى غير موعدها وستأتى بنتائج عكسية لإنجاز المهمة الرئيسية فى هذه اللحظة، ألا وهى الإنهاء الفورى لإراقة الدماء فى سوريا".

واتهمت الحكومة السورية والذين يحاربونها بارتكاب فظائع فى الحرب المستمرة منذ 21 شهرًا، والتى سقط فيها 60 ألف قتيل، لكن الأمم المتحدة تقول: إن الحكومة وحلفاءها تتحمل القدر الأكبر من اللوم.

واستخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" الذى تتمتع به لمنع صدور ثلاثة قرارات لمجلس الأمن، بدعم غربى استهدفت الضغط على الرئيس السورى بشار الأسد أو دفعه للتنحى عن السلطة.

ولم توقع سوريا وهى عميل رئيسى للأسلحة الروسية على لائحة روما المنشئة للمحكمة الجنائية الدولية، ومن ثم فإن السبيل الوحيد الذى يمكن من خلال للمحكمة أن تحقق فى الوضع هو أن تأتى الإحالة من مجلس الأمن الدولى.


الجريدة الرسمية