رئيس التحرير
عصام كامل

لاس فيجاس: علاقة باردة بين مصر وحماس

عناصر من حركة حماس
عناصر من حركة حماس الفلسطينية

قالت صحيفة "لاس فيجاس صن" الامريكية أن الانقلاب الذي شهدته مصر مؤخرًا كلف حركة حماس الفلسطينية بخسارة حليفتها الخارجية الأكثر أهمية ، كما أن هناك عداء متزايدا بين الحكومة المصرية الجديدة وحركة المقاومة الإسلامية في غزة.


وأضافت الصحيفة أن العمال في غزة أصبحوا في شقاء بالفعل لأن مصر أغلقت الحدود، في حين أن بعض من عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين يدرسون ويعملون في مصر يتوارون عن الانظار ، خوفا من استهدافهم كرد فعل عنيف ضد حماس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الجديدة اتهمت الرئيس المعزول محمد مرسي بالقتل والتآمر والتخابر مع حركة حماس لزعزعة استقرار مصر والإضرار بمصالح البلاد.

و تعد حماس الفرع الفلسطيني لجماعة الإخوان، الجماعة التي ارتفعت على نطاق واسع بالمنطقة عقب ثورة عام 2011.

ووصفت الصحيفة العلاقة بين مصر وحماس مثل الرياح الجليدية التي تهب من القاهرة لغزة، ما يجعل حماس تشعر بقلق وجودي، نظرًا لأن الغرب يعاملها كمجموعة إرهابية ، وكانت تأمل في مرسي أن يكسر حاجز العزلة الدولية المفروضة عليها والخروج بها من هذه الحالة.

وتابعت الصحيفة: ولكن أصبح الوضع حاليا كما كان قبل الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك واصبح قطاع غزة مغلقا لحد كبير، وعادت حماس مرة أخرى لوضع البقاء على قيد الحياة بدلا من الازدهار الذي يمكن أن يحولها لسنغافورة ثانية ومع ذلك لا تستطيع حماس الانتقاد العلني للنظام المصري الجديد خوفا من أن تشن حملة ضدهم أكثر شدة.

وتري الصحيفة أن المستقبل أكثر قتامة بسبب سياسة القاهرة المناهضة لحماس، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بتكثيف الحملة الأمنية ضد جماعة الإخوان النابعة من الداخل، والتي من المرجح أن تستمر.
الجريدة الرسمية