رئيس التحرير
عصام كامل

المصرية للغازات: لا مفاوضات حول مد خطوط أنابيب مع إسرائيل

خطوط أنابيب الغاز
خطوط أنابيب الغاز - صوره ارشيفيه

قال المهندس طاهر عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس" أنه لا توجد أية مفاوضات تجرى حاليا مع شركات طاقة دولية أو إسرائيلية لمد خط أنابيب لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر.


وأضاف: "لم نجر مفاوضات ولن ندخل فى محادثات فى الوقت الراهن مع أية شركات عالمية حول هذا الأمر".

كانت شركة "افنر أويل آند جاس" أعلنت أمس الثلاثاء بأن مجموعة تقودها شركة "نوبل إنرجي" تجري محادثات لتصدير الغاز الإسرائيلى إلى أوربا عبر خط أنابيب إلى تركيا وأنها دخلت بالفعل مراحل متقدمة من المحادثات مع شركات في تركيا والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية بشأن شراء الغاز الإسرائيلي ومد خطوط أنابيب لنقل الغاز لهذه الدول.

وقال رئيس الشركة القابضة للغازات المصرية الطبيعية "إيجاس" أنه لا يمكن إبرام أى اتفاق سواء كان خاصا أو عاما دون علم أو موافقة الشركة باعتبارها المالكة لخط الشبكة القومية للغازات .

وأضاف: " حتى بافتراض وجود مفاوضات بين جهات من القطاع الخاص وهذه المجموعة من الشركات التى اكتشفت الغاز بإسرائيل فلابد من الحصول على موافقة إيجاس لتفعيل هذا الاتفاق".

وتسعى مجموعة الشركات العاملة فى إسرائيل فى مجال إنتاج الغاز بقيادة شركة "نوبل إنرجى" الأمريكية إلى فتح منافذ لتصدير الغاز المكتشف فى حقل "تمار" والذى تقدر احتياطياته بنحو 280 مليار متر مكعب واكتشف عام 2009 ، وكذا من حقل "ليفياثان" الذي اكتشف بعد ذلك بعام وتقدر احتياطياته بنحو 530 مليار متر مكعب.
الجريدة الرسمية