رئيس التحرير
عصام كامل

الكونجرس يخضع أمام إصرار المصريين على ثورتهم.. جراهام وماكين في القاهرة: جئنا لنسمعكم ولا نملي قوانين على أحد.. أمل القاعدة أن تفشل الديمقراطية في مصر.. ننصح الإخوان بالبعد عن العنف


في إطار الجهود الغربية والدولية المختلفة التي تحاول حل الأزمة في مصر، جاء عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين وليندسي غراهام إلى مصر، للدعوة إلى حوار وطني ومقابلة القادة السياسيين ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وبعض أبرز القوى السياسية في مصر، ثم أجروا مؤتمرًا صحفيا عصر اليوم، لعرض وجهة النظر الأمريكية.


وأشار عضو الكونجرس الأمريكي جون ماكين خلال مؤتمر صحفي في القاهرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لمساعدة مصر وتفعيل العملية الديمقراطية، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية لا يمكنها فرض قوانين على دول أخرى، وهي مستمرة في دعم الدول الصديقة في المنطقة، كما أكد أنه لم يأت إلى مصر من أجل التفاوض بل من أجل الاطلاع من كثب على ما يجري فيها من أحداث.

وشدد ماكين على أنه طلب إطلاق سراح السجناء السياسيين، وبدوره سيساعد في البدء بحوار وطني شامل، داعيًا الشعب المصري إلى النظر إلى الأمام من أجل حل الأزمة الحالية.

وقال جون ماكين عضو لجنة الدفاع والقوات المسلحة بالكونجرس الأمريكي إن الديمقراطية هي السبيل الوحيد من أجل تحقيق الاستقرار الدائم والنمو الاقتصادي المستدام وعودة الاستثمارات والسياحة في مصر.

وأضاف ماكين أن الديمقراطية تعني أكثر من مجرد انتخابات، فهي الحكم بشكل ديمقراطي وعبر عملية سياسية شاملة يشارك فيها كل المصريين بحرية، طالما يقومون بذلك بشكل غير عنيف ويحترمون حقوق الإنسان والحريات الأساسية وأحكام القانون والدستور.

وشدد ماكين على أهمية أن تنبذ كل الأطراف المعنية في مصر العنف، والتعامل مع بعضها البعض باحترام، وناشد السلطات بإطلاق سراح السجناء السياسيين وإقامة حوار وطني شامل يضم كل الأطراف بما في ذلك الإخوان المسلمين.

وحث ماكين الحكومة المؤقتة والقوات المسلحة بالحفاظ على حقوق وحريات كل المواطنين المصريين وحقهم في التظاهر السلمي، والتأكد من مشاركة كل أطياف الشعب المصري في تعديل الدستور ووضع جدول زمني واضح لعملية نقل السلطة لحكومة منتخبة، والسماح للجماعات المصرية ذات المصداقية والدولية لمراقبة الانتخابات المقبلة.

وقال ماكين إن الأحداث التي ستشهدها مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة حرجة للغاية، ولها تأثير حاسم على مستقبل هذا البلد ومنطقة الشرق الأوسط برمتها، مشيرا إلى أن مصر تعد قلب وروح العالم العربي وهي كانت دوما قائدا للمنطقة، معربا عن ثقة بلاده بأن مصر ما زالت تستطيع أن تكون مثالا للديمقراطية الشاملة التي يمكن أن تلهم المنطقة والعالم، وأكد أن بلاده ستواصل مساندة مصر في كل خطوة.

وتوقع السيناتور الأمريكي أن الإخوان المسلمين سيتوقفون عن العنف، وحث القوات المسلحة على مشاركة كل المصريين في وضع جدول زمني للانتقال إلى الديمقراطية، مشيرًا إلى أن ما سيحدث في مصر خلال الأسابيع القادمة حاسم.

ومن ناحيته قال السيناتور ليندسي غراهام إن الربيع العربي أثر علينا في أمريكا، وكل العالم يلاحظ ما سيتم الأسابيع القادمة، والمستقبل سيقرره ما يحدث هنا في مصر.

وأضاف السيناتور الأمريكي غراهام أن الديمقراطية هي الشكل الوحيد الذي ندعمه، وأن ما سيحدث في مصر سيحدد مصير العالم، وأن الإدارة الأمريكية تتفهم من يشكون من الحكومة القديمة، وقال: "سننقل لزملائنا في الكونجرس ما يجري في مصر ورسالتي للمصريين، نحن هنا لنقدم المساعدة ليكون هناك حل مصري لمشكلة مصرية، ونحن لا نملي أي شيء، وأكبر أمل لتنظيم القاعدة هو فشل الديمقراطية في مصر، وانتخابات مبارك لم تكن نزيهة وانتخابات مرسي كانت نزيهة".

وخاطب الإخوان قائلا إنهم إذا ما أرادوا استعادة الشرعية عن طريق العنف فهي أسوأ طريقة.

وأعلن أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس المصري المؤقت، في وقت سابق من اليوم أن الضغوط الأجنبية تجاوزت الأعراف الدولية، مؤكدا أن مصر قادرة على حماية الثورة والدولة.
الجريدة الرسمية