رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح للاستمتاع بغذاء العيد بطريقة صحية وآمنة


في وداع شهر رمضان الكريم واستقبال عيد الفطر نودع عادات غذائية رمضانية ونتهيأ للاحتفال بعيد الفطر والذي يعد تناول الكعك بأنواعه والأسماك بأنواعها أحد مظاهر هذا العيد.

وللوقاية من المشكلات الصحية الناتجة من اتباع عادات غذائية غير سليمة في العيد يقدم لنا الدكتور أحمد مصطفى، استاذ التغذية الاكلينيكية، بعض النصائح والإرشادات الغذائية التي يجب أن تراعى في تغذية عيد الفطر المبارك قائلًا: "نظرًا للتحول المفاجئ من الصيام وتناول الإفطار في مواعيد ثابتة طوال شهر رمضان إلى الإفراط في تناول كعك العيد فقد يؤدى هذا الإفراط إلى أعراض صحية غير مرغوب فيها وهى كالآتى:

1- أعراض سريعة الحدوث تحدث فور تناول الأطعمة الدسمة بكثرة وهى تأخذ شكل حاد مثل سوء الهضم، آلام بالمعدة، انتفاخ البطن، حموضة بالمعدة، الإسهال والغثيان.

2- أعراض تظهر فيما بعد مثل السمنة نتيجة تراكم الدهون وزيادة السعرات الحرارية في كعك العيد بأنواعه من الغريبة والبتى فور مما يزيد فرص الإصابة بالسكر وتصلب الشرايين والحصوات المرارية.

وللتغلب على هذه الأعراض يجب اتباع هذه النصائح الغذائية في عيد الفطر.

1- يجب أن نقوم بعمل كعك العيد في المنزل مع مراعاة استخدام أقل كمية من الدهون والحد من السكريات ويكتفى بعمل كميات قليلة من الكعك بأنواعه تكفى للاستهلاك في أيام العيد فقط.

2- يراعى اختيار أنواع الأسماك الطازجة وقليلة الدهون كما يجب طهيها بالشوى أو السلق حتى لا تؤدى إلى سوء الهضم وحذار من تناول الأسماك المملحة لضررها على الصحة.

3- ينصح بعم تناول أطعمة خارج المنزل وخاصة إذا لم تكن مستوفية للشروط الصحية للأغذية من حيث خلوها من الميكروبات والتلوث، كذلك احتوائها على النسب المسموح بها من الدهون وخلوها من المواد الحافظة أو مكسبات الطعم.
الجريدة الرسمية