رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" تكشف حقيقة إلغاء زيارة "بوتين للقاهرة.. المخابرات الإسرائيلية أطلقت الشائعة حول زيارته غدًا.. تورطت فيها السعودية.. مزاعم حول صفقة سلاح روسية بتمويل سعودي..الخارجية: لا توجد زيارة من الأساس


تضاربت الأنباء والتسريبات الإعلامية خلال الساعات القليلة الماضية، حول سر إلغاء زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لمصر والتي كان مقررا لها غدًا الأربعاء.


السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فجّر مفاجأة لـ"فيتو" مؤكدًا أن هذه الزيارة ليس لها وجود من الأصل.

وقال إن وزارة الخارجية لم يصل إليها أي طلب رسمي خاص بزيارة الرئيس الروسي لمصر، وإن ما يتم تداوله حول هذا الشأن لا يتعدى كونه "كلام إعلام".

يذكر أن وسائل الإعلام الإسرائيلية كانت في مقدمة المصادر التي تناولت زيارة "بوتين" للقاهرة، خاصة موقع "ديبكا" الذي نشر العديد من التقارير التي تحدثت عن وساطة من قبل المملكة العربية السعودية حول هذه الزيارة لدعم مصر.

وكان موقع "ديبكا" التابع لجهاز المخابرات الإسرائيلية، قد زعم أن بوتين سوف يزور مصر غدًا الأربعاء، محاولًا ربط هذه الزيارة بزيارة مدير المخابرات السعودية الأمير بندر إلى موسكو الأربعاء الماضي لدعم الزيارة.

وادّعى ديبكا أنه علم من مصادر خاصة، أن بوتين تناقش مع بندر حول إمكانية التوقيع على اتفاقية أسلحة كبيرة أثناء زيارة الرئيس الروسي للقاهرة بين روسيا ومصر والسعودية بتمويل سعودي.

ورغم كل هذه التفاصيل والأنباء التي وصلت لتحديد موعد الزيارة، خرجت بعض المواقع الأجنبية لتعلن إلغاء زيارة بوتين للقاهرة دون الإعلان عن الأسباب التي أدت إلى ذلك، لتخرج وزارة الخارجية المصرية وتعلن عن عدم تحديد زيارة للرئيس الروسي من الأساس.

الجدير بالذكر أن روسيا من أولى الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو، مما أثار حفيظة الولايات المتحدة الأمريكية خاصة بعد تردد أنباء حول تقديمها مساعدات عسكرية لمصر، في حال تهديد الولايات المتحدة الأمريكية بقطع المعونة العسكرية عن مصر، في ظل عدم حسمها أن ما حدث في 30 يونيو انقلاب عسكري أو ثورة شعبية.
الجريدة الرسمية