رئيس التحرير
عصام كامل

بعد حادث الإسكندرية، أحاديث نبوية تتوعد قاتل السياح بهذا الأمر

حادث الإسكندرية,
حادث الإسكندرية, فيتو

حادث الإسكندرية، قام أحد أفراد الأمن أمس بإطلاق النار عشوائيا على أحد الأفواج السياحية القادمة إلى مدينة الإسكندرية بمنطقة عمود السواري،  ظنا منه أنه بهذا الأمر يخدم دينه وقومه وهو لا يدرك أنه بهذا الفعل إنما خان الله ورسوله بحسب بعض الأحاديث النبوية التي نوردها فيما يلي.

 

 وشهدت محافظة الإسكندرية، صباح أمس الأحد، حادثا عارضا وفرديا بعدما أطلق أحد أفراد الشرطة المعينين بخدمة تأمين منطقة المنشية بالإسكندرية أعيرة نارية من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي، أثناء تواجد أحد الأفواج السياحية الإسرائيلية بمزار عمود السوارى"، ما أسفر عن وفاة 2 من أعضاء الفوج وأحد المصريين وإصابة آخر، وتم على الفور القبض على فرد الشرطة كما تم نقل المصابين إلى المستشفى للعلاج.

حادث الإسكندرية اليوم.. الإفتاء تؤكد التعرض للسائحين عمل إجرامي ونقض لذمة المسلمين – موقع اليوم الإخباري
 أحاديث نبوية تتوعد قاتل السياح بهذا الأمر 

 فتوى ابن باز بشأن حكم الاعتداء على الأجانب السياح والزوار في البلاد الإسلامية

وسئل الشيخ ابن باز عن حكم الاعتداء على الأجانب السياح والزوار في البلاد الإسلامية، فأجاب: هذا لا يجوز، الاعتداء لا يجوز على أي أحد، سواء كانوا سياحا أو عمالا، لأنهم مستأمنون، دخلوا بالأمان، فلا يجوز الاعتداء عليهم، ولكن تناصح الدولة حتى تمنعهم مما لا ينبغي إظهاره، أما الاعتداء عليهم فلا يجوز، أما أفراد الناس فليس لهم أن يقتلوهم أو يضربوهم أو يؤذوهم، بل عليهم أن يرفعوا الأمر إلى ولاة الأمور، لأن التعدي عليهم تعد على أناس قد دخلوا بالأمان فلا يجوز التعدي عليهم، ولكن يرفع أمرهم إلى من يستطيع منع دخولهم أو منعهم من ذلك المنكر الظاهر، أما نصيحتهم ودعوتهم إلى الإسلام أو إلى ترك المنكر إن كانوا مسلمين فهذا مطلوب، وتعمه الأدلة الشرعية، والله المستعان، ولا حول ولا قوة إلا بالله. اهـ.

قتل الذمِّي والمعاهد والمستأمن في الشريعة الإسلامية

حرمت الشريعة الإسلامية قتل الذمِّي والمعاهد والمستأمن، وورد الوعيد الشديد في ذلك، حيث يقول  الله سبحانه في حق غير المسلم في حكم قتله خطأ لا عمدا: {وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ} [النساء:92]. فإذا كان غير المسلم الذي له أمان؛ إذا قتل خطأ؛ فيه الدية والكفارة، فكيف إذا قتل عمدا؟!

 وقد صح عن رسول الله ﷺ كما في حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- الذي أخرجه البخاري في «الصحيح»: «من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة».

فلا يجوز التعرض لمستأمن بأذى؛ فضلا عن قتله، وهذا وعيد شديد لمن قتل معاهدا، وهو كبيرة من الكبائر المتوعد عليها بعدم دخول القاتل الجنة.

وذكر الفقهاء أن الأمان لا يشترط أن يكون من الحاكم والسلطان، بل يجوز أن يكون من رجل من عامة المسلمين، موضحين أن الأجانب الذين يدخلون بلاد المسلمين بأمان من الدولة، وبأمان أيضًا من أحد من المسلمين في كثير من الأحوال، لا يجوز التعرض لهم، ولو كانوا في الأصل محاربين.

حكم قتل السُيَّاح الأجانب في الدول الإسلامية  للشيخ الألباني

سئل الشيخ الألباني:ما حكم قتل السياح الأجانب في الدول الإسلامية ؟ فأجاب : هذا أيضا يلحق بذاك, قتل السّياح الكفار وقد يكونوا من أعداء الإسلام مع الأسف لا يجوز قتلهم لسببين اثنين أولا أنهم يدخلون كمعاهدين.

مذبحة الأقصر - ويكيبيديا
 أحاديث نبوية تتوعد قاتل السياح بهذا الأمر 

أحاديث نبوية تتوعد قاتل السياح بهذا الأمر

وتوعدت الأحاديث النبوية من يتعرض لـ«المُعاهد والذمي» بالقتل أو الاعتداء، وأن الرسول -صلى الله عليه وسلم يكون بريئًا من القاتل المسلم وأنه لن يدخل الجنة.

1- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما». أخرجه البخاري في الجزية (3166).

2- وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل رجلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما». أخرجه الإمام أحمد (17378)، والنسائي في القسامة، باب: تعظيم قتل المعاهد (4668) واللفظ له، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (2453).

3- عن رفاعة بن شدّاد قال: كنتُ أقوم على رأس المختار بن أبي عبيد الكذّاب مدَّعي النبوّة، فلمّا تبيّنتُ كذبَه هممتُ - والله- أن أسلّ سيفي فأضرب به عنقَه، فأمشي بين رأسه وجسده، حتّى ذكرتُ حديثًا حدّثنا به عمرو ابن الحمِق رضي الله عنه قال: سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول: «من أمَّن رَجلًا على نفسه فقتله أُعطيَ لواءَ الغدر يوم القيامة»، أخرجه أحمد (5/223، 224، 436)، والنسائي في الكبرى (5/225)، وابن ماجه في الديات (2688)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (2345)، والبزار (2306)، والطحاوي في شرح المشكل (1/77)، وقال البوصيري في الزوائد (3/136): "إسناده صحيح، رجاله ثقات"، وهو مخرج في السلسلة الصحيحة (440).

وفي رواية أخرى: «من ائتمَنه رجلٌ على دمِه فقتله فأنا منه بريء وإن كان المقتول كافرًا»، أخرجه أحمد (5/224، 437)، والبزار (2308)، وابن قانع في معجم الصحابة (2/202)، والطبراني في الأوسط (4252، 6655، 7781)، وأبو نعيم في الحلية (9/24)، والقضاعي في مسنده (164)، قال العقيلي في الضعفاء (2/215): "أسانيده صالحة"، وقال الهيثمي في المجمع (6/285): "رواه الطبراني بأسانيد كثيرة، وأحدها رجاله ثقات"، وهو في صحيح الجامع (6103).

4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: «أيّما رجل أمّن رجلًا على دمه فقتله فقد برِئت من القاتل ذمّة الله وإن كان المقتول كافرًا»، مصنف عبد الرزاق (9679).

 دار الإفتاء المصرية عن قتل السياح

وأعلنت دار الإفتاء المصرية  موقفها من الاعتداءات على السياح الآمنين داخل البلاد، وأكدت دار الإفتاء المصرية أن الإسلام دين التسامح والوفاء، لا غدر فيه ولا خيانة، والسائح الذي يدخل بلاد المسلمين مهما كان دينه فهو ضيف كريم. وتلزمنا الشريعة الإسلامية والمعاني الإنسانية بحماية دمه وماله وعرضه، يقول الله عز وجل: ﴿وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ﴾ [النحل:21].

وأكدت الفتوى في فيديو موشن جرافيك أن تأشيرة الدخول للسياح تعرف شرعا بـ”عهد الأمان”، وهي تمثل حماية قانونية لا يمكن الرجوع عنها، واتفق العلماء على ذلك.

وشددت الدار على أن ما تقوم به الجماعات الخوارج من مهاجمة السياح هو عمل إجرامي وانتهاك لواجب المسلمين وعهودهم، قال النبي ﷺ: «مَنْ أَمنَ رَجُلًا عَلَى دَمِهِ فَقَتَلَهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ لِوَاءَ غَدْرٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» (سنن ابن ماجه). 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

الجريدة الرسمية