رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يرفع أسعار الكهرباء رسميا 15 % بدءا من منتصف يوليو


قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني مالك الكباريتي اليوم الثلاثاء في تصريحات خاصة للأناضول إن الحكومة ستبدأ رسميا بتطبيق قرار رفع أسعار الكهرباء اعتبارا من الخامس عشر من شهر يوليو الجاري.


وتبلغ نسبة الزيادة على أسعار الكهرباء 15 % على جميع القطاعات باستثناء الاستهلاك المنزلي دون استهلاك 600 كليو واط / ساعة أي للفواتير البالغ قيمتها 50 دينارا شهريا ( 70 دولارا ).

وأضاف الكباريتي " القرار يستهدف ايقاف الخسائر التراكمية لشركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة والتي تبلغ حاليا 3.5 مليار دينار ما يعادل 4. 9 مليار دولار".

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني أن الخسائر ستتوقف بالكامل اعتبارا من العام 2017 وستبقى الديون التراكمية قائمة ويترتب عليها فوائد الدين، مشيرا إلى أن هناك معادلة معينة يتم وفقا لها احتساب أثر زيادة أسعار الكهرباء على خسائر الشركة.

ويأتي قرار زيادة أسعار الكهرباء في إطار برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الحكومة حاليا بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والهادف إلى تخفيض عجز الموازنة المقدر أن يبلغ لهذا العام نحو 1.3 مليار دينار ( 1.8 مليار دولار ) وكذلك تقليل الضغوطات التي تعاني منها المالية العامة للدولة.

ونظرا لأهمية القطاع الزراعي والأعباء التي يعاني منها فقد قررت الحكومة عدم رفع أسعار الكهرباء على هذه القطاع وللفترة 2014 – 2017.

كما تم إلغاء الحسومات الممنوحة لبعض الجهات والتي تشمل الجمعيات والاجهزة الأمنية والبلديات.
الجريدة الرسمية