رئيس التحرير
عصام كامل

صحف عبرية: مستوطنات الضفة تسجل أعلى زيادة سكانية في إسرائيل


بلغ عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة 367 ألف مستوطن، بزيادة بلغت خلال النصف الأول من هذا العام ما نسبته 2.12%، بحسب دائرة تسجيل السكان في إسرائيل.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية التي نشرت بيان دائرة التسجيل في عددها الصادر اليوم الثلاثاء فإن "معطيات تسجيل السكان في إسرائيل بينت أن هذه النسبة سجلت أعلى معدل زيادة في عدد السكان في إسرائيل بشكل عام، والتي بلغت في العام 2012 (1.9٪)".

وأضافت الصحيفة أن "مستوطنات جبل الخليل وجبل أبو غنيم في الجنوب سجلت النسب الأكبر في زيادة السكان تليها مستوطنة بسجات زئيف في الوسط".

ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم عن يغئال ديلموني مدير عام مجلس المستوطنات في الضفة قوله إن "الطلب الكبير يجبر الحكومة على استئناف البناء ونشر عطاءات جديدة في التجمعات الاستيطانية"، إلا أن يريف أوفنهيمر سكرتير حركة "السلام الآن" الإسرائيلية اليسارية رد على ذلك بقوله "مع هذا المعدل، سيكون من المستحيل تحقيق رؤية حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

من جانبه قال الباحث الفلسطيني المختص في الشأن الإسرائيلي سامي حسين إن "عدد المستوطنين في الضف الغربية المحتلة والبالغ 367 يضاف إليه أكثر من 320 ألف مستوطن في القدس الشرقية، يشكلون جميعا خارطة الضفة من المستعمرات الموزعة على 420 نقطة استعمارية وعسكرية إسرائيلية تسيطر على 65 % من الضفة، والتي يجري التفاوض على أن تقام عليها الدولة المستقبلية للشعب الفلسطيني".

وأضاف "هذه الأعداد المهولة هي من تقول الحكومة الإسرائيلية إنها ستظل في الضفة بكافة امتيازتها ، والتي يستحيل معها قيام دولة فلسطينية".

وتابع : "إن أي حديث عن دولة فلسطينية سيكون عبثيا مالم يتم تفكيك هذه المستوطنات، والذي للأسف ما يزال البناء فيها يجري بقوة رغم العودة للمفاوضات مؤخرا".
الجريدة الرسمية